+A
A-

أصحاب أعمال: محفظة مالية لتيسير أوضاع المتعثرين

 

دعا اللقاء التشاوري الأول للجنة أصحاب الأعمال "تمكين" إلى إنشاء محفظة مالية لتيسير الأوضاع المالية للمتعثرين من رجال الأعمال.

وقال عضو اللجنة يوسف بوخماس إن اللقاء شهد حضورا جيدا قياسا على أن الفعالية تعد الأولى من نوعها منذ تأسيس اللجنة بمبادرات شخصية من عدد من رجال الأعمال قبل 10 سنوات.

وأشار إلى أن اللقاء كان صريحا وشفافا، وأكد أهمية أن يكون لغرفة تجارة وصناعة البحرين دور أكبر في حماية مصالح التجار على اختلاف طبقاتهم.

وكان نادي العروبة قد احتضن أمس الأول اللقاء الأول للجنة تحت عنوان "بحث هموم الشارع التجاري والحلول المقترحة" وحضره ما يقارب 150 من المهتمين ورجال الأعمال.

وتعليقا على ما ورد بشأن وضع اللجنة، قال بوخماس إن الدستور يشرعن تأسيس هذه اللجان التي تخدم الوطن والمصلحة العامة، وعليه فإن وضع اللجنة القانوني لا غبار عليه.

وأعرب بوخماس عن أمله في أن يحتضن بيت التجار اللقاء التشاوري الثاني للجنة في العام المقبل، حيث منعت ظروف قاهرة من إقامته هناك أمس الأول، بحسب تعبيره.

من جهته، قال عضو لجنة المتعثرين حسن النص إن هناك نحو 20 من أصحاب الأعمال يقبعون حاليا في السجون؛ بسبب عدم مقدرتهم على سداد ديونهم للبنوك.

وقدر إجمالي ديون أصحاب الأعمال في فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنحو 5 ملايين دينار، مناشدا الجهات المعنية ضرورة إيجاد حل لهذه المعضلة التي تؤثر بالسلب على الاقتصاد المحلي.

وعن مدى استجابة وتنسيق "الغرفة" مع اللجنة، أبدى النصف أسفه الكبير عما وصفه بتقصير مجلس إدارة الغرفة مع مطالبهم المرفوعة من قبل اللجنة، مشيرا إلى أن هناك عضوين فقط من الغرفة يبادران بالتواصل معهم ويعرضان دائما المساعدة على أعضاء اللجنة.

وشدد على أن الغرفة يجب أن تدفع أكثر باتجاه حماية مصالح التجار وعدم تركهم للسجون؛ لأنهم ليسوا مجرمين وإنما إفلاسهم بسبب الكساد التجاري هو ما دفعهم لذلك.