+A
A-

عمومية "أريج" تقر توزيع 5 % أرباحًا نقدية

 

وافقت الجمعية العامة العادية للمجموعة العربية للتأمين "أريج" التي عقدت صباح أمس الإثنين في مقر الشركة على جميع البنود بما فيها اعتماد توصية مجلس الإدارة بتحويل مبلغ 894 ألف دولار إلى الاحتياطي القانوني من أرباح السنة الصافية، وتخصيص المبلغ المتبقي البالغ 8.268 ملايين دولار من الأرباح الصافية الحالية، وتخصيص نحو 1.63 مليون دولار من الأرباح المستبقاة، بما مجموعه يتجاوز 9.9 ملايين دولار لصالح منح 5 % أرباح نقدية من رأس المال المدفوع صافي من أسهم من الخزينة، وذلك خاضع لموافقة المصرف المركزي وسيتم دفع الأرباح النقدية ابتداء من 30 مارس الجاري.

كما وافقت الجمعية العمومية على انتخاب أعضاء مجلس الادارة للسنوات الثلاث المقبلة شريطة موافقة الجهات الرقابية، وطلب أحد المساهمين بالمجموعة إدراج بند تقليص عدد أعضاء مجلس الإدارة من 9 إلى 6 أعضاء تحت بند ما يستجد من أعمال طبقًا للمادة 207 من قانون الشركات التجارية، وقد وافقت الجمعية العمومية على التقليص بشكل مطلق. وتمت عملية التصويت على انتخاب 3 أعضاء بمجلس الإدارة بعد تعيين 3 أعضاء.

تضمنت مناقشة البيانات المالية مداخلات من المساهمين حول عدد من المواضيع، من بينها تغيير مدققي الحسابات الخارجيين للمجموعة، وهو ما شهد تأييدًا من عدد من المساهمين، وفوضت الجمعية العمومية مجلس الإدارة بتعيين مدقق حسابات خارجي بخلاف شركة مدقق الخارجي الحالي.

كما استفسر مساهم حول وجود قروض لدى الشركة قيمتها 41 مليون دولار، بينما لديها 108.402 ملايين دولار ودائع لدى شركات التأمين، وتم التوضيح أن الفوائد التي تجنيها الشركة من الودائع أكبر من تكلفة القروض.

وذكرت كلمة تقرير مجلس الإدارة أن المجموعة سجلت في العام الماضي 2016 أرباحا صافية بلغت 9.2 ملايين دولار (2015: خسارة 4.4 ملايين دولار).

كما سجلت مكاسب من نتائج الاكتتاب بلغت 8.3 ملايين دولار (2015: ربح 0.8 مليون دولار). أما بالنسبة المجمعة للمجموعة، فقد تحسنت لتصل إلى 96.8 % مقارنة بـ 106.6 % في 2015.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة ياسر البحارنة: من المتوقع أن ينمو قطاع التأمين وإعادة التأمين بشكل طفيف، ولكن لا يبدو أن هناك أي تشديد واضح على الأسعار في المستقبل القريب.

وأشار إلى أن موقف الشركة تحسن بسبب ارتقاء تصنيفها الأخير إلى (إيه -) من جانب هيئة التصنيف (إيه إم بست). والشركة عازمة على استغلال أكبر قدر من الفرص المتزايدة الناتجة عن هذا الارتقاء في التصنيف وذلك بالشروع في عمليات جديدة في مركز دبي العالمي بدبي وذلك بالتركيز على أعمال التأمين الاختياري في هذا المحور الإقليمي.