+A
A-

خبراء التأمين يستعرضون التحديات بملتقى الشرق الأوسط

اختتم ملتقى الشرق الأوسط السنوي الثالث عشر للتأمين 2017 والذي يعقد برعاية من مصرف البحرين المركزي جدول أعماله الثلاثاء.

الملتقى الذي عقد على مدار يومين متتالين ركز في جلساته على معالجة أهم التحديات التي تواجه القطاع إلى جانب التطرق إلى فرص أسواق التأمين في المنطقة ودور شركات التأمين في ظل الإصلاحات الحالية للخدمات الصحية، وتطور التكنولوجيا المالية في قطاع التأمين، وآفاق نمو قطاع التكافل.

واستقطب الملتقى الذي يعتبر منصة رئيسة للعاملين في هذا المجال ما يزيد عن 400 شخصية من قادة التأمين العالميين والإقليميين والخبراء، إلى جانب رواد قطاع التكافل والمسؤولين التنفيذيين، وذلك لمناقشة الاتجاهات العالمية والأوضاع الحالية لسوق التأمين في المنطقة.

كما تم التركيز على تبادر الحوار والآراء حول الاستراتيجيات والأطر العامة للاستفادة من فرص النمو الكبيرة الموجودة لشركات التأمين إقليمياً وعالمياً.

وسلطت جلسات اليوم الثاني من الملتقى الضوء على تقرير "إيرنست آند يونغ" والذي قدمه المدير وقائد التأمين في منطقة الشرق الأوسط في "إيرنست آند يونغ"، سانجاي جاين، حيث قدم التقرير ملخصاً حول التطورات التي شهدتها أسواق الشرق الأوسط في قطاع التأمين، والمؤلفة من دول مجلس التعاون الست إضافة إلى مصر، كما قدم نظرة معمقة لأهم مفاتيح التطورات بأسواق التأمين في المنطقة.

وفي موضوع التحديات، تناول التقرير اتجاهات التأمين الرئيسة التي تساهم بتغيير شكل أسواق التأمين في الشرق الأوسط بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي، والتطور التكنولوجي، وتغيرات التقارير المالية، وتحليل البيانات الرقمية.

وفي معرض تعليقه، قال المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي عبد الرحمن الباكر "نحن سعداء لدعمنا هذا الملتقى السنوي الناجح، فعلى مدار العقد الماضي استطاع هذه الحدث جمع قادة التأمين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الاتجاهات المستقبلية وتسليط الضوء على التحديات والفرص القائمة. أود هنا أن أشكر المتحدثين والرعاة والوفود التي شاركتنا في هذا الملتقى والذين أسهموا بشكل كبير في نجاح هذا الحدث، كلنا ثقة أن مداولات اليومين الماضيين ستقربنا من تعزيز الإمكانات الهائلة لسوق التأمين والتكافل".

ومن الموضوعات التي تم التطرق لها في المؤتمر من قبل الخبراء والمحاضرين والمتحدثين التحديات الراهنة في قطاع التأمين، إلى جانب موضوع تعزيز صناعة التأمين من خلال عمليات الدمج والتملك، والآثار المترتبة على إدخال ضريبة القيمة المضافة في الأسواق الإقليمية.

يذكر أن الملتقى الذي يقوده مصرف البحرين المركزي يقام بدعم وتعاون من جمعية التأمين البحرينية، وبشراكة رئيسية مع "براكستون لإدارة التأمين"، إلى جانب الرعاة "بروتكشن" و"غلوب ميد"، والراعي الفضي "سوليدارتي"، والرعاة البرونزيين: تآزر، وSNIC، والشركة البحرينية الكويتية للتأمين (GIG) وHDI global والمجموعة العربية للتأمين (أريج).