العدد 2109
الخميس 24 يوليو 2014
banner
نحتاج إلى إعلام خارجي عبدعلي الغسرة
عبدعلي الغسرة
الخميس 24 يوليو 2014

بقدر ما تحتاج البحرين وأية دولة في العالم الإعلام الداخلي للدفاع، فهي أيضًا بحاجة إلى الإعلام الخارجي لنقل وجهة نظر الدولة وشعبها إلى العالم الخارجي من مؤسسات وشعوب؛ من أجل عن سياستها وسيادتها وعن مكتسباتها والتعريف بإنجازاتها. إن أهمية وجود قنوات اتصال إعلامية بالعالم الخارجي يعمل على ربط مملكة البحرين بالصورة الصحيحة مع العالم الخارجي، وإزالة أي معلومات غير صحيحة لصقت بالبحرين سواء مصدرها من حملات أو إشاعات مغرضة أرسلت من قِبل جهات لا تحب البلاد إلى جهات لا تبتغي الخير البلاد.
ومن مهام وأهداف الإعلام الخارجي:
المتابعة الإعلامية ورصد ما يُنشر في وسائل الإعلام الخارجية من صحافة مكتوبة ومرئية ومسموعة ومن مواقع إعلامية إلكترونية «شبكات الإنترنت». إعداد وتوزيع الكتيبات والمواد الإعلامية البحرينية المطبوعة والمسجلة والمرئية على السفارات والقنصليات والإدارات البحرينية في الخارج؛ لتقوم هذه الإدارات بتوزيعها في تلك الدول للتعريف بما يجري في البحرين. تنظيم التغطية الإعلامية الأجنبية للمناسبات والفعاليات السياسية والاقتصادية والثقافية والحقوقية التي تشهدها مملكة البحرين وتستضيفها. إبراز الصورة الحقيقية عن مملكة البحرين وسياستها الداخلية والخارجية وإسهاماتها الإنسانية، وتاريخها وتراثها، ومظاهر النشاطات المختلفة فيها للرأي العام العربي والإسلامي والدولي. إبراز دور مملكة البحرين في خدمة القضايا العربية والإسلامية. توثيق الصلات الإعلامية مع الإعلاميين الذين يزورون مملكة البحرين من مختلف دول العالم. وتقديم الخدمات والدعم الإعلامي لهم. رصد الحملات الإعلامية المغرضة ومواجهتها بالمعلومات والحقائق الصحيحة. إقامة الصلات الجيدة والوثيقة مع المؤسسات والوسائل الإعلامية وتنظيم زيارات ميدانية لها إلى مملكة البحرين. إرسال الوفود الإعلامية البحرينية إلى مختلف دول العالم؛ للتواصل مع وسائل الإعلام والمؤسسات السياسية والثقافية الرسمية والأهلية. متابعة ما يُصدر من كتب على مستوى العالم عن مملكة البحرين، ويتم إعداد تحليل لهذه الكتب وطباعته وتوزيعه على سفارات مملكة البحرين في الخارج.
إن على الجهات المعنية مسئولية إيصال صوت البحرين وشعبها إلى العالم الخارجي، وأن يقوم الإعلام بدوره الإيجابي والصحيح في الرد على كل المغالطات التي تبث من الخارج وخاصة من المنظمات الدولية لحقوق الإنسانية المُسيسة، والتي تقوم بتشويه الحقائق وتزييفها خدمة لأغراض معينة. وهذه المنظمات لا تعمل بحيادية، وهي بعيدة عن الشفافية والنزاهة في تناولها لأحداث البحرين.
يعتبر الإعلام من أخطر الأسلحة التي تستخدم لزعزعة أمن واستقرار الدول، وأداة لإدارة الصراع السياسي، وزاد من خطورته التطورات التقنية الهائلة في وسائل الاتصالات التي دخلت إلى كل مؤسسة وبيت، وهي في يد الصغير قبل الكبير، والبحرين اليوم تحتاج:
تعاون وجهود شركات علاقات عامة نزيهة وذات موقع مرموق عالميًا؛ للدفاع عن قضايا البحرين التي تشوهها تلك المنظمات الناقصة وغير المتوازنة عند تعاطيها لقضايا البحرين، ونشر تقارير إعلامية عن حقيقة ما يجري في البحرين، وسرد الإنجازات والمكتسبات التي تحققت فيها في الصحافة الخارجية، التعاون مع المراسلين والصحفيين في الخارج من خلال تزويدهم بالمعلومات والحقائق، والقيام بالزيارات الميدانية الخارجية وحضور المؤتمرات والندوات الخارجية التي تنظم من أجل البحرين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية