+A
A-

تدشين عملية التسجيل الإلكتروني للعقارات

دشن رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة عملية التسجيل الإلكتروني للعقارات، وبانطلاقها أمس يمكن لأي صاحب طلب تسجيل عقاري أو رهن عقاري إجراء المعاملة دون الحضور الشخصي، إذ سيتمكن من إجراء المعاملة عبر الدخول على برنامج (erws)، وهو برنامج متوافر على الموقع الإلكتروني الخاص بجهاز المساحة والتسجيل العقاري، وإدخال بياناته ومن ثمة إدخال المستندات والمتطلبات المطلوبة لقبول المعاملة.

وقال: إن إنجاز جهاز المساحة والتسجيل العقاري لعملية التحول الإلكتروني الكامل يأتي وفقاً لأهداف المسيرة التنموية الشاملة، بما يعكس الرؤى والتطلعات الملكية السامية لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأضاف أن هذا الإجراء يأتي ضمن خطة الجهاز للتحول الإلكتروني الشامل، التي عمل عليها منذ زمن لتحويل جميع خدمات الجهاز إلى خدمات إلكترونية؛ تحقيقاً لخطط وبرامج الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وتنفيذا لقرارات اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأشار إلى أن الظروف الحالية جاءت لتعجل العمل بها، تنفيذا لتوجيهات اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بشأن اتباع الإجراءات الاحترازية واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تحقيق التباعد الاجتماعي.

وأكد الشيخ سلمان بن عبدالله أن هذا الإجراء سيسهم في تقليل فترة إنجاز المعاملة، وإجرائها بالسرعة والكفاءة العاليتين، وتقليل فترات انتظار المراجعين.

وقال: إنه وبعد طرح هذه الخدمة يكون جهاز المساحة والتسجيل العقاري قد تمكن من تحويل جميع خدماته إلى خدمات إلكترونية لا تستدعي الحضور الشخصي إلى موقع العمل.

وأضاف أنه تم طرح عملية التسجيل الإلكتروني هذه مع الحفاظ على موثوقية الوثيقة العقارية في مملكة البحرين، التي حصلت على مواقع متقدمة في مؤشرات البنك الدولي؛ بسبب الإجراءات المحكمة التي تخضع لها والمستندة على مواد قانونية.