+A
A-

سفيرنا لدى واشنطن: إيران تتستر وراء الوباء لتكثيف هجماتها حول العالم

- طهران تكذب بشأن الأعداد الرسمية لضحايا الفيروس على أراضيها

قال سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة “إن إيران تختبئ وراء فيروس كورونا لتكثيف هجماتها حول العالم”.
وأشار إلى أن المواطنين ودول العالم يصبون اهتمامهم على فيروس كورونا المستجد وهذا أمر لا بد منه، إلا أن ملايين الناس في خطر، لذا يجب إعطاء الأولوية لنشر معلومات موثوقة حول هذا الفيروس.
وأضاف الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة في مقال نشرته صحيفة “واشنطن تايمز” الأميركية يوم الثلاثاء 17 مارس الجاري، أن جنون فيروس كورونا طمس أخبارا أخرى، ما وفر سبلا خطيرة لبعض الأشرار من أجل إلحاق الخراب دون سابق إنذار والإفلات من العواقب، وهذا ينطبق بشكل خاص على إيران، أكبر دولة راعية للإرهاب.
وفي هذا الإطار، أكد أن كثيرا من الناس لم يلاحظ، على سبيل المثال، أن قوات التحالف العربي نجحت في 23 فبراير في إحباط هجوم إرهابي وشيك تم التخطيط له من قبل إيرانيين، إذ تم تدمير قارب يتم التحكم به عن بعد مليء بالمتفجرات من قبل قوات التحالف في اليمن.
 وتابع أن شهر مارس شهد الكثير من الوقائع المميتة التي تمت بتأثيرات إيرانية والتي كان من الممكن أن تتصدر العناوين الدولية لو لم يكن هذا الوباء موجودا ليتصدر اهتمام العالم.  وعلى الصعيد ذاته، أوضح السفير إن مجموعة كتائب حزب الله المدعومة من إيران قامت في 11 مارس بهجوم صاروخي على قاعدة عسكرية أميركية في العراق، ما أسفر عن مقتل اثنين من الأميركيين وجندي بريطاني، وردت الولايات المتحدة بضربات جوية لكن لم تلق الواقعتان صدى كبيرا في الأخبار.
 وبين أن الولايات المتحدة الأميركية والعديد من الحكومات الغربية لطالما وصفت النظام في إيران بأنه نظام إرهابي خطير، مشيرا الى أن تحركات إيران في الشهرين الماضيين فقط دليل على هذا الاتهام، موضحا أن التغيرات التي حدثت نتيجة فيروس كورونا ساهمت بعدم وضع ما قامت به إيران في صدارة الأخبار.
 وذكر أن إيران ربما تكون قد اتخذت إجراءاتها تحت غطاء الوباء عن قصد، فقد عرفت بالتأكيد من تجربتها الخاصة أن الفيروس يجذب جل وقت البث في وسائل الإعلام، إذ يكافح النظام الإيراني لاحتواء انتشار الفيروس.
 وأنهى حديثه بالقول، إن الخبراء يعتبرون الأعداد الرسمية لضحايا فيروس كورونا التي أعلنتها الحكومة الإيرانية أقل بكثير من الإحصائية الفعلية، ولكن الوضع هناك على الأرجح رهيب، مشيرا الى أن صحيفة “واشنطن بوست” نشرت صورًا بالأقمار الصناعية ما يشبه حفر الخنادق الجماعية في إيران؛ لاستيعاب العديد من الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب المرض.