+A
A-

البحرين تستعرض إجراءاتها الاحترازية حول منع وصول الفايروس

شاركت مملكة البحرين بالاجتماع العاجل لبحث موضوع فيروس كورونا المستجد والمنعقد بالعاصمة السعودية “الرياض” صباح أمس الأربعاء، والذي نظمته لجنة الأمراض السارية التابعة لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون. وقد ضم وفد مملكة البحرين كلا من رئيس قسم مكافحة الأمراض بإدارة الصحة العامة استشاري الوبائيات والصحة العامة عادل الصياد، واستشارية الأمراض المعدية بمجمع السلمانية الطبي جميلة السلمان.

افتتح الاجتماع الذي ترأسته مملكة البحرين وحضره مختص بالأمراض المعدية، بالترحيب بالوفود الخليجية المشاركة، وبدأ بتحليل الوضع الراهن للفيروس المستجد، وتم استعراض بروتوكول فحص القادمين من جمهورية الصين الشعبية. وتم التطرق إلى الاحتياج الفعلي لمنع السفر لمثل هذه المناطق.

إلى ذلك ناقش المجتمعون البروتوكول العلاجي الذي يتوجب تطبيقه في حال اكتشفت حالة في إحدى دول الخليج، والإجراءات والتدابير التي يجب أن تتخذ. كذلك تمت الإشارة إلى أهمية الدور الإعلامي في مثل هذه الأزمات والطرق المتبعة لاحتوائها ومحاولة عدم إثارة الذعر والهلع في المجتمع. كما تم استعراض الخطة للظهور الإعلامي المتعلق بـ “كورونا”.

ويأتي هذا الاجتماع الذي عقد بالرياض بناءً على مبادرة وطلب من وزيرة الصحة بمملكة البحرين من مجلس الصحة؛ من أجل تنسيق الجهود الخليجية وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب في مجال مكافحة العدوى والتدابير الاحترازية والوقائية، ومن أجل توحيد الجهود الخليجية بما يصب في مصلحة المواطنين والمقيمين بدول المجلس.

وقد استعرضت مملكة البحرين الإجراءات التي طبقتها حرصا على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين، وما اتخذته من كافة تدابير احترازية لمنع وصول الفيروس إلى البلاد من خلال تعزيز الإجراءات الوقائية وتفعيل المراقبة الصحية في كافة منافذ المملكة بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة، إلى جانب تكثيف مراقبة مستجدات الوضع الوبائي لفايروس كورونا وإعدادها الإرشادات الصحية لكيفية التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، والتي تتماشى مع إرشادات منظمة الصحة العالمية.