+A
A-

البروفيسور ساكس يحاضر بمركز الشيخ إبراهيم مطلع فبراير

في إطار التعاون بين لجنة جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة ومعهد الأرض في جامعة كولومبيا الأميركية، يزور مدير المعهد وأستاذ التنمية المستدامة في كلية العلاقات الدولية والعامة بالجامعة، البروفيسور جيفري ديفيد ساكس، مملكة البحرين، حيث سيلقي محاضرة، السبت، في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في المحرق، تحت عنوان “تحقيق التنمية المستدامة في الشرق الأوسط.. التحديات والفرص”.

وتتطرّق المحاضرة إلى تقييم تجارب دول المنطقة في مجال التنمية المستدامة، والتحديات التي تواجهها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، التي أقرتها الأمم المتحدة، وسبل التعامل معها بالشكل الذي يدعم سعي المجتمع الدولي نحو إرساء أسس السلام والأمن والاستقرار.

وحققت البحرين، العديد من المنجزات في مجال التنمية المستدامة خلال السنوات الماضية، التي كانت موضع إشادة إقليمية ودولية، حيث نجحت الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية عام 2015 م، وقطعت حتى الآن خطوات متقدمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، التي أقرتها الأمم المتحدة من خلال إدراجها في برنامج عمل الحكومة للسنوات (2019 - 2022).

والبروفيسور جفري ديفيد ساكس هو خبير اقتصادي أميركي وأكاديمي ومحلل للسياسة العامة ومدير معهد الأرض في جامعة كولومبيا وأستاذ التنمية المستدامة في كلية العلاقات الدولية والعامة في جامعة كولومبيا، وأستاذ سياسة الصحة العامة والإدارة في كلية الصحة العامة، وعمل منذ العام 2017 مستشارًا خاصًّا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بشأن أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، كما كان مستشارًا خاصًّا للسكرتير العام للأمم المتحدة السابق، بان كي مون.

تجدر الإشارة، إلى أن البروفيسور جيفري ساكس، كان متحدثًا رئيسيًّا في منتدى (رؤى البحرين.. رؤى مشتركة لمستقبل واعد)، الذي نظمته مملكة البحرين في 26 سبتمبر الماضي، في مقرّ الأمم المتحدة، حيث أشاد - خلال لقاءٍ جمعه آنذاك بلجنة جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة - بما تحققه مملكة البحرين من تقدم في مجالات التنمية كافة، وما قطعته من خطوات متقدمة في تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة 2030.