+A
A-

صراف آلي لشراء سبائك الذهب في البحرين

كشف مدير شركة مجوهرات “اريهانت” أناند فاسا، عن عرض جهاز صراف آلي جديد لبيع السبائك الذهبية لأول مرة في البحرين خلال “معرض الجواهر العربية 2019” ويمكّن العميل من شراء السبائك، كما سيتم عرض متحف مصغر لكيفية إعداد السبائك الذهبية منذ استخلاص الذهب وحتى صياغتها.

وأوضح فاسا لـ “البلاد” أن جهاز “Gold mine” هو عبارة جهاز صراف آلي أو كشك يستطيع من خلاله العميل شراء سبائك الذهب، ويتم الدفع عبر البطاقات البنكية والائتمانية والمحفظة المالية الرقمية للموبايل (bwallet)، وقريبًا سيتم إضافة المحفظة الوطنية الإلكترونية للهواتف الذكية في المملكة (BenefitPay). وأضاف أن الجهاز سيعرض لأول مرة في المملكة بتاريخ 19 نوفمبر الجاري في معرض الجواهر العربية، وهذه أول فكرة في البحرين بهذا المجال ويتم تسويقها من هنا عالميًا، مشيرًا إلى أن الشركة لديها أفكار للدمج بين التكنولوجيا والذهب، ومن هذا المنطلق أتت مشاركتها في معرض جيتكس 2019 الذي أقيم أخيرا في دبي بعرض جهاز الصراف الآلي لبيع الذهب.

وبيّن أن الجهاز يعمل بالتكنولوجيا ويستطيع الفرد شراء 10 أوزان مختلفة من سبائك الذهب، وسيكون سعر هذه السبائك مرتبط بالمعدل الدولي لأسعار الذهب.

وأكد فاسا أن الجهاز يوفر حماية للزبون، إذ يحتوي على أنظمة تطلب من العميل البطاقة الذكية أو جواز السفر لشراء السبائك وسيتم استخدام تقنية التعرف على الوجه مع الوثيقة المقدمة (البطاقة الذكية أو جواز السفر) وتستخدم طابعة الضمان للعميل.

وعن الأماكن التي سيتم وضع الجهاز الجديد فيها، أوضح فاسا أن الفكرة هي أن يوجد الجهاز في الأماكن الرئيسة بالمملكة، ومن بينها الأسواق الحرة بمطار البحرين الدولي كوجهة سياحية خصوصًا أن البحرين مشهورة بالذهب، كما أن من ضمن هذه الخطة التعاقد مع المجمعات التجارية الكبرى لوضع الجهاز فيها، وكذلك ضمن الخطة الموضوعة أن يتم وضع الجهاز في مجوهرات “ديفجي”. وأوضح أن الجهاز آمن خصوصًا أن السبائك ستكون مخفية فيه ولن تكون معروضة أمام العامة، حيث سيحتوي الجهاز على شاشة يختار منها العميل السبائك التي يرغب في شرائها وعددها وأوزانها، بالغتين العربية والإنجليزية.

خطط مستقبلية

ولفت إلى وجود خطط مستقبلية لإطلاق تطبيق يرتبط بالجهاز؛ حتى يتمكن العميل من شراء سبائك الذهب في الوقت المناسب له، ويحدد مكان استلام السبيكة، عبر إدخال رقم المرجع والتأكد من الأوراق الثبوتية (البطاقة الذكية أو جواز السفر)، متوقعًا أن يتم إطلاق التطبيق بعد الانتهاء من تركيب جميع الأجهزة الموضوعة في الخطة بأنحاء المملكة.

وأشار إلى أن تركيب الأجهزة سيبدأ في معرض الجواهر العربية وسيصل إجمالي الأجهزة وفقًا للخطة إلى 20 جهازًا، وتم زيادة عدد الأجهزة في الخطة الموضوعة، إذ كانت سابقًا 8 أجهزة، سيتم تركيبها في المطار ومعرض الجواهر العربية ومجوهرات ديفجي، لافتًا إلى أن الأجهزة الثمانية التي كانت قد تم تحديدها سابقًا جاهزة للتركيب وسيتم البدء فيها بمعرض الجواهر العربية في نوفمبر الجاري.

متحف مصغر

وأوضح فاسا أنه خلال مشاركتهم في “الجواهر العربية 2019 “ سيعرض لعرض متحف مصغر (Gold experience centre) يُظهِر بالتفصيل كيفية إعداد سبيكة الذهب منذ استخلاصها من الأرض وحتى إعدادها، وسيتم عرضها بشكل رباعي الأبعاد، مشيرًا إلى أن مراحل البحث والتنقيب عن الذهب تشمل مرحلة البحث عن المعدن في المياه، مضيفا أن زوار المعرض سيتمكنون من تجربة البحث عن الذهب في المياه.

وتابع أن المرحلة المستقبلية من هذا المتحف المصغر هي توفير لعبة، فإذا استطاع مجربو اللعبة إيجاد قطع من الذهب في المياه، يمكنهم المطالبة بها في المتحف، أما حاليًا لن يستطيعوا ذلك. وأشار إلى “نعمل مستقبلا على إيجاد مكان ليتمكن الناس من زيارة المتحف المصغر وتجربة اللعبة”.

1991 نقطة الانطلاق

وذكر فاسا أن شركة مجوهرات “اريهانت” هي شركة تضامنية تعمل بشكل رئيس في تجارة سبائك الذهب، وهي مورد رئيس للسبائك، تعمل في مجال استيراد وتصدير سبائك الذهب، بدأت عملها في البحرين منذ العام 1991 بمجموعة متاجر، ولديها حاليًا 3 متاجر مجوهرات هي (وصال، اريهانت، ومجوهرات انناند)، كما أن الشركة لديها تعاملات عدة مع متاجر مجوهرات في البحرين من بينها ديفجي، الزين، ورفيع. وكذلك لديها تجارة في كلا من سنغافورة و شركة في دبي وأخرى في السعودية.

وأشار إلى أن الشركة هي الوحيدة التي توفر الأسعار الفورية للذهب على الموقع الإلكتروني لها. واختتم بالقول “متوافرة لدينا حاليا خدمة توصيل سبائك الذهب للزبائن من متاجرنا”.