+A
A-

“زين” تطلق الإنترنت الأرضي قبل نهاية العام

قال مسئول في شركة “زين البحرين” إن الشركة بصدد إطلاق خدماتها للاتصالات الأرضية، وذلك لأول مرة في تاريخها، الأمر الذي سيفتح المنافسة في قطاع الإنترنت بعد شهرين من فتح الشبكة الأرضية لجميع مشغلي الاتصالات.  وأبلغ الرئيس التنفيذي لشركة “زين البحرين”، محمد زين العابدين “البلاد” أنه يتوقّع أن تبدأ الشركة تقديم خدمات الإنترنت للمستهلكين عبر الشبكة الأرضية قبل نهاية العام الجاري.

وأشار زين العابدين إلى أن الشركة ستتعاون مع شركة “بي نت”، وهي الشركة الجديدة التي ستدير الشبكة الوطنية للبرودباند من أجل إطلاق الخدمة.

وأوضح زين العابدين أن خدمات الإنترنت الأرضية ستقدم للزبائن الأفراد في المنازل والشركات على حد سواء، في حين لم يدخل في تفاصيل بشأن ما إذا كانت ستكون الأسعار أقل من المقدمة حاليًّا.

وتعاونت شركة “زين” إلى جانب المشغلين الآخرين، في إبداء المشورة والرأي بخصوص الفصل الوظيفي لشركة “بتلكو” وفي الاستشارات التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات بغية فتح الشبكة الأرضية للمنافسة.

يأتي ذلك بالتزامن مع التدشين الرسمي لشركة “بي نت” وهي الشركة المملوكة لبتلكو ولكنها المنفصلة عنها قانونيًّا وماليًّا، والتي عن طريقها سيتم فتح شبكة الألياف البصرية وشبكة الاتصالات الأرضية عن طريق الكابلات التقليدية لجميع المشغلين، حيث ستقوم هذه الشركة باحتساب رسوم موحدة وعادلة لجميع المشغلين بما فيهم شركة “بتلكو” التي تقدم خدمات التجزئة.

وستشرف “بي نت” على تقديم خدمات الولوج للشبكة الأرضية وفق معايير وأسعار محددة وثابتة تراعي المنافسة بين جميع شركات الاتصالات العاملة في المملكة.

وأبلغت هيئة تنظيم الاتصالات، شركات الاتصالات المحلية في وقت سابق أن التسعيرة والتي أخذت الاستشارة في وقت سابق بشأنها سارية المفعول اعتبارًا من الأول من أغسطس الماضي.

ومن شأن هذه الخطوة أن تطلق العنان للشركات المنافسة لـ “بتلكو” من أجل إطلاق خدمات الإنترنت الأرضية والحصول على أسعار محددة للجميع بما فيها شركة “بتلكو” التي تقدم خدماتها للسوق المحلية في قطاع الاتصالات الأرضية على مدى تاريخ الاتصالات في البحرين.

ووردت الإشارة للأسعار في العرض المرجعي لمنتجات وخدمات الجملة المنظمة، بما في ذلك شروط الأسعار والشروط الأخرى التي لا تتعلق بالأسعار، التي تقدمها “بي نت” للمشغلين المرخصين الآخرين.