+A
A-

إدراج 5 شركات جديدة بالربع الأول 2020

توقع الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة إدراج أسهم 5 شركات جديدة بالبورصة خلال الربع الأول من العام المقبل. وأوضح للصحافيين على هامش فعالية قرع الجرس، التي تهدف لنشر الثقافة المالية، يوم الخميس، أن الإدراجات الجديدة منها شركتان تعملان بقطاع الصناعة، وشركة خدمات مطار البحرين “باس”، وشركة البحرين للأسواق الحرة، وشركة محطات الوقود.
وأضاف الشيخ خليفة أن البورصة على اتصال دائم مع هذه الشركات؛ نظرًا لأهمية الإدراج بالصورة الصحيحة على غرار إدراج “أي بي ام تيرمينالز”.
وأدرجت إي بي إم تيرمينالز في 9 ديسمبر 2018 بسوق الاكتتابات الأولية لمدة 6 أشهر، ثم تم نقلها إلى السوق النظامية، ويتم تداولها ضمن قطاع الخدمات. وبإدراجها يصل إجمالي عدد الشركات المدرجة بالبورصة إلى 44 شركة.
وفيما يتعلق بسوق البحرين الاستثماري، أوضح أن السوق يتوجب عليه توفير الفرص الاستثمارية للجميع، (...) وهناك شركات ترغب في الوصول إلى مراحل نهائية للإدراج، إلا أنها لا تنجح وغالبية الأسباب تندرج ضمن خانتين الأولى أن بياناتها المالية لا تساعدها ولا يكون لديها مستثمرين أما السبب الآخر فالأمور داخلية في الشركة تمنعها من الإدراج.

 نشر الوعي الاستثماري
واستضافت البورصة فعالية قرع الجرس؛ بهدف نشر الثقافة المالية يوم الخميس الماضي كجزء من مشاركتها في فعالية الأسبوع العالمي للمستثمر، والذي تنظمه المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (IOSCO) واتحاد البورصات العالمية (WFE). وقام الرئيس التنفيذي للبورصة بقرع جرس بداية التداول بحضور محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من مختلف الجهات ذات الصلة.
وأضح الشيخ خليفة أن الفعالية “عالمية لنشر الوعي الاستثماري، (...) البحرين متقدمة في هذا المجال، لدينا 3 برامج، أحدها مخصص للأطفال لطلبة الصفين الرابع والخامس ابتدائي، وهو برنامج المستثمر الذكي والثاني مخصص لطلبة المرحلة الثانوية والجامعات، وهو تحدي التداول الاستثماري إضافة إلى البرامج الأخرى من أكاديمية البحرين للاستثمار الذي تم إطلاقها بالتعاون مع معهد BIBF، وهذه البرامج جميعها تشمل غالبية الفئات العمرية، ونطمح فيها لزيادة الوعي الاستثماري ورؤية نتائجه خصوصًا أن نتائج الاستبانة أظهرت تحقيق الفائدة للطلبة وأهاليهم”.
من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي للعمليات في البورصة نرجس جمال إن العام الجاري سيشهد انطلاق النسخة الـ 22 من برنامج تحدي التداول الاستثماري “تريدكويست”، والذي يستهدف الطلبة في المرحلة الثانوية والجامعية، بمشاركة 20 فريقا مدرسيا و6 فرق جامعية.
ومن جانب آخر، فإن برنامج المستثمر الذكي والذي انطلق في نسخته الثانية مؤخرا بالتعاون مع إنجاز البحرين، قد استهدف 6291 طالبا وطالبة من المرحلة الابتدائية في 79 مدرسة خلال نسخته الأولى، إضافة إلى ذلك فقد أطلقت البورصة منذ عامين بالتعاون مع معهد  BIBF تحت مظلة أكاديمية الاستثمار مجموعة من الدورات العامة والشهادات التخصصية ذات العلاقة بقطاع رأس المال.
ومن جانبه، أكد المدير العام لمعهد BIBF أحمد الشيخ “أن المعهد سيواصل تقديم برامجه التدريبية حول أسواق المال تحت مظلة أكاديمية الاستثمار”.