+A
A-

حلول ونظم صديقة للبيئة في إدارة المخلفات

أكد الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وائل المبارك على أن مركز إدارة النفايات (استدامة) يساهم في تعزيز التنمية المستدامة من خلال الارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين خصوصا المشاريع الخاصة بالمحافظة على صحة الإنسان والبيئة ومن أهمها الإدارة المتكاملة للمخلفات.

جاء ذلك في الزيارة التي قام بها رئيس وأعضاء مجلس أمانة العاصمة للاطلاع على الخدمات التي يقدمها مركز إدارة النفايات (استدامة) الذي تم تأسيسه بتعاون بين كل من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وشركتي تجميع المخلفات المنزلية: مدينة الخليج للتنظيفات وشركة أوربايسر.

وأوضح المبارك “يهدف إنشاء مركز استدامة إلى توفير المعلومات والمؤشرات حول جوانب إدارة المخلفات، ويتحكم في نظام إدارة الأداء الذي يتحكم في عمليات شركتي النظافة ومنها نظام تعقب المركبات والبيانات الواردة من موقع التحكم في المخلفات وبيانات مباشرة عن عمليات التجميع اليومية”.

وتابع ”يقوم المركز بتنفيذ دراسة نصف سنوية حول وضعية المخلفات في المملكة والتي تعتبر من أساسيات وضروريات المعلومات اللازمة لمعالجة المخلفات، بالإضافة إلى توفير البيانات والمشورة والمعلومات لشركات القطاع الخاص المعنية”. وأضاف” يقدم المركز برامج التوعية العامة وتحقيق وتنفيذ نظم الإدارة المتكاملة المستدامة للنفايات وفقا لأعلى المعايير المعتمدة عالميا، كما يعمل المركز على تحقيق الاستدامة في المخلفات من خلال توفير حلول لتقنيات ونظم صديقة للبيئة في مجال إدارة المخلفات، وتعزيز المسئولية الاجتماعية بين القطاعين العام والخاص في مجال إدارة المخلفات.

وأوضح” يقدم المركز بيانات ومعلومات إحصائية يتم تحويلها لمعلومات في صنع واتخاذ القرار في مجال إدارة المخلفات، وان هذه البيانات سيتم مشاركتها مع مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية والجهات الحكومية ذات العلاقة وذلك للاستفادة منها في رسم السياسات والبرامج المستقبلية في مجال الإدارة المستدامة المتكاملة للمخلفات المنزلية.

من جهته أشاد رئيس مجلس أمانة العاصمة صالح طرادة بدور وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في إنشاء المركز النوعي في المملكة والذي يصب في أفضل الممارسات المتبعة في مجال إدارة المخلفات المنزلية وتوفير المعلومات والإحصائيات للمجالس البلدية والتي تساهم في مجال إدارة المخلفات.

وأوضح أن زيارة مجلس أمانة العاصمة تأتي في ضوء التنسيق والتعاون مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني للاطلاع على ملف النظافة وكل الخطوات التي تقوم بها الوزارة من أجل الارتقاء بهذه الخدمة التي تقدم للمواطنين والمقيمين.

إلى ذلك، قالت رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام بمجلس أمانة العاصمة الدكتورة مها آل شهاب انه تم الاطلاع على اهم السياسات والاستراتيجيات التي تم إعدادها من قبل فريق العمل في مركز استدامة”.

وأضافت “ نتمنى أن نرى في مملكتنا الحبية هذه الاستراتيجيات قد فعلت وأتت بثمارها لنحول كل المخلفات إلى مخلفات يمكن إعادة استخدامها في تدوير الطاقة والمحافظة على صحتنا وسلامة بيئتنا”.