+A
A-

السجن بين سنة و4 لشابين متعاطيين للمخدرات

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى، متهمين اثنين بتعاطي المخدرات اعتدى أحدهما بالضرب والعض على الشرطي المكلف بالقبض عليه أثناء الاشتباك معه، فيما هرب المتحرى عنه الأساسي ولم يتم ضمه للقضية بعد مطاردة مركبتهم من المنطقة القريبة من مصنع “ألبا” لحين وصولهم إلى دمستان؛ وذلك بحبس الأول لمدة 4 سنوات وأمرت بتغريمه 4000 دينار، وبحبس الثاني لمدة سنة واحدة وأمرت بتغريمه 1000 دينار، فضلا عن الأمر بمصادرة المضبوطات.

وتشير التفاصيل، حسبما جاء بحكم المحكمة، إلى أن تحريات كانت وردت عن أحد الأشخاص، تفيد حيازته وإحرازه للمواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي في غير الأحوال المرخص بها قانونا، فتمت الاستعانة بأحد المصادر السرية لشراء كمية من مادة الحشيش المخدرة منه، والذي أجرى بالفعل الاتصال به تحت مسمع وإشراف من شرطة الإدارة، واتفق معه على شراء كمية بمبلغ 1200 دينار، على أن يكون مكان التسليم والاستلام بالقرب من مصنع “ألبا”.

وبتاريخ 28 مارس 2018 تم إعداد الكمين وتم تسليم المصدر أصل المبلغ النقدي بعد تصويره للكمين، إذ حضر المتحرى عنه للموقع بواسطة سيارته وكان معه شخصين، وعندما لاحظ المتحرى عنه تواجد أفراد الشرطة هرب من المكان، فتم اللحاق بهم إلى أن وصلوا إلى داخل منطقة دمستان.

وفيها نزل الثلاثة من السيارة ولاذوا بالهروب راجلين، إذ تمكن المتحرى عنه من الهرب، فيما تم القبض على الشخصين اللذين كانا برفقته -المتهمين بالقضية- وقام الأول بالتعدي على أحد القائمين على تنفيذ أحكام القانون رقم 15 لسنة 2007 وهو الشرطي أول، حيث قاومه بالقوة والعنف أثناء تأديته لوظيفته، وذلك بأن قام بعضه واشتبك معه بنية حمله بغير حق على الامتناع عن عمل من أعمال وظيفته وهو القبض عليه ولم يبلغ بذلك مقصده إذ تمت السيطرة عليه.

وثبت للمحكمة بتقرير الطبيب الشرعي الخاص بالمجني عليه وجود أثر تكدمي بعضده الأيمن وأنه جائز الحدوث من العض، وكذا وجود آثار تسحيجه بالطرفين العلويين ناتجة عن احتكاكه بأجسام صلبة خشنة، وهذا يعني وجود مقاومة واشتباك وسقوط أرضًا وهو يتفق مع ما ورد على لسان المجني عليه.

كما ثبت من تقرير فحص عينة إدرار المتهم الأول احتواؤها على مادة الحشيش المخدرة والمؤثرين العقليين الميتامفيتامين والديازيبام، وكذا احتواء عينة إدرار المتهم الثاني على مادة الحشيش ومادة الميتامفيتامين المؤثرة عقليا.

فأحالت النيابة العامة المقبوض عليهما للمحاكمة على اعتبار أنهما بتاريخ 28 مارس 2018، ارتكبا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

1 - اعتدى على سلامة جسم الشرطي المجني عليه أحد الموظفين العموميين القائمين على تنفيذ أحكام القانون رقم 15 لسنة 2007 بشأن المواد المخدرة والمؤثرة عقليًّا بأن قام بعضه واشتبك معه فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية المرفقة، وذلك أثناء وبسبب تأديته لوظيفته.

2 - حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثرين عقليًّا الميتامفيتامين والديازيبام في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهم الثاني: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

فلهذه الأسباب حكمت المحكمة بسجن المتهم الأول لمدة 3 سنوات وبتغريمه مبلغ 3000 دينار عما أسند إليه من اتهام في بند الاعتداء على الشرطي، وبحبسه أيضا لمدة سنة وبتغريمه مبلغ 1000 دينار عن بند التعاطي، فيما حبست المتهم الثاني لمدة سنة وغرمته مبلغ 1000 دينار عما أسند إليه من اتهام بالتعاطي وأمرت بمصادرة المضبوطات.