+A
A-

تطوير قدرات مديري مواقع التراث العالمي العرب

نظّم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، بالتعاون مع برنامج “قيادة التراث العالمي“ والاتحاد العالمي لصون الطبيعة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية ودائرة الآثار العامة الأردنية وسلطة إقليم البتراء التنموي السياحي، ورشة العمل الثانية في مجال “فاعلية الإدارة للتراث العالمي: أدوات تعزيز التراث”، حيث أقيمت الورشة ما بين 2 و6 سبتمبر الجاري في مدينة البتراء في المملكة الأردنية الهاشمية.

وكسابقتها، فإن ورشة العمل الثانية واصلت اشتغالها على بناء قدرات ومهارات مديري المواقع الثقافية والطبيعية في الوطن العربي وذلك عبر تعزيز معرفتهم في استخدامهم أدوات حماية وإدارة مواقع التراث العالمي والمعتمدة من جانب المنظمات العالمية.

وتعتبر هذه الورشة بمثابة نقلة نوعية لمثل هذه الورشات، إذ إنها تضم جانبا عمليا مكثفا واتباعها منهجية التدريب من خلال العمل الأمر الذي يساهم بقوة في تعزيز قدرات الخبراء في تطبيق هذه الأدوات.

وشهدت ورشة العمل خلال افتتاحها حضور مندوب عن رئيس المفوضين عن سلطة إقليم البتراء التنموي خليل أبو حمور.

وقدمت دائرة الآثار العامة الأردنية كلمة أكدت فيها أهمية ورشة العمل إضافة إلى دعمها لمثل هذه المبادرات التي تعزز إدارة وحماية مواقع التراث العالمي في الوطن العربي. أما برنامج الأمم المتحدة للتنمية، فقال ممثل عنه إن البرنامج ينظر إلى ورشة العمل بعين الاهتمام، مشيرا إلى أن مثل هذه الورش تسهّل مهمة برنامج الأمم المتحدة للتنمية في تنفيذ أنشطته المختلفة.

أما المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، فتوجّه بالشكر إلى المملكة الأردنية الهاشمية لاستضافتها ورشة العمل الثانية في مجال فعالية الإدارة للتراث العالمي وأدوات تعزيز التراث، شاكرا كذلك كل من دائرة الآثار العامة الأردنية وسلطنة إقليم البتراء لجهودهم في إنجاحها. والمشاركين لحضورهم من مختلف أنحاء الوطن العربي.