+A
A-
الإثنين 06 أبريل 2026
تراجع أسعار النفط عالمياً وسط توترات الشرق الأوسط
تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، في ظل تداولات متقلبة، حيث يترقب المستثمرون بقلق نتائج المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، فيما استمرت المخاوف من تعطل الإمدادات النفطية نتيجة الهجمات على الشحن في منطقة الشرق الأوسط.
انخفاض برنت وغرب تكساس بعد موجة صعود تاريخية
سجل خام برنت انخفاضًا قدره 64 سنتًا أو 0.6% ليصل إلى 108.39 دولارًا للبرميل عند الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط 1.33 دولارًا أو 1.2% إلى 110.21 دولارًا للبرميل.
وجاءت هذه التراجعات بعد الارتفاعات الكبيرة يوم الخميس الماضي، حيث صعد خام غرب تكساس بنسبة 11% وخام برنت بنسبة 8%، وهو أكبر ارتفاع مطلق منذ عام 2020.
إيران تصر على موقفها ومضيق هرمز يظل شبه مغلق
تلقت الولايات المتحدة وإيران إطارًا مبدئيًا لوقف التصعيد، إلا أن إيران رفضت إعادة فتح مضيق هرمز على الفور، بعد تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"ضرب طهران" في حال عدم التوصل لاتفاق سريع.
وأوضح المتحدثون الإيرانيون أنهم صاغوا مواقفهم ومطالبهم ردًا على مقترحات وقف إطلاق النار التي وصلت إليهم عبر الوسطاء.
ويعد مضيق هرمز طريقًا حيويًا لنقل النفط ومنتجاته من العراق والسعودية وقطر والكويت والإمارات، ويظل مضيقًا شبه مغلق منذ اندلاع النزاع في 28 فبراير الماضي.
ومع ذلك، سمحت إيران لبعض السفن بالمرور، مثل ناقلة عمانية وسفينة حاويات فرنسية وناقلة غاز يابانية، في إطار سياستها التي تفضل المرور للدول الصديقة.
السوق يبحث عن بدائل والإمدادات تتجه إلى آسيا
أدى تعطل الشحن في الشرق الأوسط إلى سعي المصافي العالمية لإيجاد مصادر بديلة للخام، خاصة في الولايات المتحدة وحقول بحر الشمال البريطانية.
كما ارتفعت العلاوات الفورية لخام غرب تكساس الوسيط إلى مستويات قياسية نتيجة المنافسة بين المصافي الأوروبية والآسيوية.
كما قررت بعض المصافي الهندية تأجيل أعمال الصيانة لمواجهة ارتفاع الطلب المحلي على الوقود، في مؤشر على ضغوط السوق المتصاعدة.
أوبك+ تزيد الإنتاج بشكل محدود وسط قيود الحرب
وافقت مجموعة أوبك+، التي تضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاء مثل روسيا، على زيادة متواضعة في الإنتاج قدرها 206 آلاف برميل يوميًا لشهر مايو.
إلا أن التنفيذ العملي لهذا القرار يظل محدودًا بسبب عدم قدرة بعض كبار المنتجين على رفع الإنتاج نتيجة النزاع المستمر.
في الوقت نفسه، رفعت السعودية السعر الرسمي لخام "أراب لايت" الموجه إلى آسيا إلى علاوة قياسية تبلغ 19.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي، بزيادة 17 دولارًا مقارنة بالشهر السابق، وفق شركة أرامكو.
كما شهدت الإمدادات الروسية اضطرابات بعد هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على موانئ بحر البلطيق، حيث استأنفت محطة أوسط-لوغا عمليات التحميل بعد أيام من التعطيل.
ومن المتوقع أن ترتفع صادرات ميناء توابسي في البحر الأسود إلى 794 ألف طن متري في أبريل، بزيادة 8.7% عن الشهر السابق، وفق بيانات تجارية وحسابات وكالة رويترز.
تم نشر هذا المقال على موقع القيادي
انخفاض برنت وغرب تكساس بعد موجة صعود تاريخية
سجل خام برنت انخفاضًا قدره 64 سنتًا أو 0.6% ليصل إلى 108.39 دولارًا للبرميل عند الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط 1.33 دولارًا أو 1.2% إلى 110.21 دولارًا للبرميل.
وجاءت هذه التراجعات بعد الارتفاعات الكبيرة يوم الخميس الماضي، حيث صعد خام غرب تكساس بنسبة 11% وخام برنت بنسبة 8%، وهو أكبر ارتفاع مطلق منذ عام 2020.
إيران تصر على موقفها ومضيق هرمز يظل شبه مغلق
تلقت الولايات المتحدة وإيران إطارًا مبدئيًا لوقف التصعيد، إلا أن إيران رفضت إعادة فتح مضيق هرمز على الفور، بعد تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"ضرب طهران" في حال عدم التوصل لاتفاق سريع.
وأوضح المتحدثون الإيرانيون أنهم صاغوا مواقفهم ومطالبهم ردًا على مقترحات وقف إطلاق النار التي وصلت إليهم عبر الوسطاء.
ويعد مضيق هرمز طريقًا حيويًا لنقل النفط ومنتجاته من العراق والسعودية وقطر والكويت والإمارات، ويظل مضيقًا شبه مغلق منذ اندلاع النزاع في 28 فبراير الماضي.
ومع ذلك، سمحت إيران لبعض السفن بالمرور، مثل ناقلة عمانية وسفينة حاويات فرنسية وناقلة غاز يابانية، في إطار سياستها التي تفضل المرور للدول الصديقة.
السوق يبحث عن بدائل والإمدادات تتجه إلى آسيا
أدى تعطل الشحن في الشرق الأوسط إلى سعي المصافي العالمية لإيجاد مصادر بديلة للخام، خاصة في الولايات المتحدة وحقول بحر الشمال البريطانية.
كما ارتفعت العلاوات الفورية لخام غرب تكساس الوسيط إلى مستويات قياسية نتيجة المنافسة بين المصافي الأوروبية والآسيوية.
كما قررت بعض المصافي الهندية تأجيل أعمال الصيانة لمواجهة ارتفاع الطلب المحلي على الوقود، في مؤشر على ضغوط السوق المتصاعدة.
أوبك+ تزيد الإنتاج بشكل محدود وسط قيود الحرب
وافقت مجموعة أوبك+، التي تضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاء مثل روسيا، على زيادة متواضعة في الإنتاج قدرها 206 آلاف برميل يوميًا لشهر مايو.
إلا أن التنفيذ العملي لهذا القرار يظل محدودًا بسبب عدم قدرة بعض كبار المنتجين على رفع الإنتاج نتيجة النزاع المستمر.
في الوقت نفسه، رفعت السعودية السعر الرسمي لخام "أراب لايت" الموجه إلى آسيا إلى علاوة قياسية تبلغ 19.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي، بزيادة 17 دولارًا مقارنة بالشهر السابق، وفق شركة أرامكو.
كما شهدت الإمدادات الروسية اضطرابات بعد هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على موانئ بحر البلطيق، حيث استأنفت محطة أوسط-لوغا عمليات التحميل بعد أيام من التعطيل.
ومن المتوقع أن ترتفع صادرات ميناء توابسي في البحر الأسود إلى 794 ألف طن متري في أبريل، بزيادة 8.7% عن الشهر السابق، وفق بيانات تجارية وحسابات وكالة رويترز.
تم نشر هذا المقال على موقع القيادي
