+A
A-

أضحك أكثر لصحة أفضل

يتمتع الضحك بفوائد جمّة للنفس والجسد على السواء؛ حيث إنه يحارب التوتر والقلق من ناحية، ويعمل على تنشيط الجهاز القلبي الوعائي من ناحية أخرى، وفق ما قاله الدكتور ماركوس جوش. 

وأوضح كبير الأطباء في عيادة الطب الباطني في عيادة نورمبرغ بألمانيا أنه أثناء الضحك تنخفض مستويات هرمونات التوتر النفسي مثل الأدرينالين والكورتيزول، ويتم إطلاق هرمونات السعادة مثل الإندورفين والسيروتونين، مما يسهم في محاربة التوتر النفسي، والضغط العصبي، ومشاعر الخوف، والقلق. 

وأضاف جوش أن الضحك يعمل على تنشيط الجهاز القلبي الوعائي بأكمله، موضحا أنه عندما نضحك يزداد حجم التنفس، ويعني ذلك دخول كمية كبيرة من هواء التنفس إلى الرئتين قبل أن تخرج مرة أخرى. لذا يُشار إلى الضحك “بالركض الداخلي”. 

كما تتوسع الأوعية الدموية ويرتفع ضغط الدم لفترة قصيرة أثناء الضحك، مما يعني تزويد القلب بالأكسجين بشكل أفضل، وبالتالي يقوم القلب بأداء وظيفته المتمثلة في ضخ الدم على نحو أفضل. 

وإضافة إلى ذلك، يعمل الضحك على تنشيط 17 عضلة في الوجه فقط، و80 عضلة أخرى في الجسم بأكمله. 

والضحك يحمي القلب، حيث يحسن وظيفة الأوعية الدموية ويزيد تدفق الدم، مما يساعد على الحماية من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، وأيضا يحرق السعرات الحرارية، حيث أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا يمكن أن يحرق ما يقارب 40 سعرة حرارية. 

وتخفف الضحكة الجيدة التوتر الجسدي والإجهاد، وتترك عضلات الجسم مسترخية لمدة تصل إلى 45 دقيقة. كما أن الضحك يقوي جهاز المناعة، حيث يقلل هرمونات التوتر ويزيد الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي يحسن مقاومة الجسم للأمراض.