+A
A-

كيف يمكن تجنب شركات التداول المحتالة في البحرين؟

سوق التداول سوق استثماري واسع للغاية، وللأسف هناك الكثير من شركات التداول المحتالة التي تمارس عمليات الاحتيال الخاصة بها داخل هذا السوق، ولكن ذلك لا يعني أن كل شركات التداول الموجودة على الويب محتالة، فهناك الكثير من شركات التداول المرخصة في البحرين التي يمكن التعامل معها بقلب مطمئن، ولكن سيكون عليك التمعن قليلًا و تدقيق النظر حتى يمكنك اختيار شركة التداول المثالية التي يتم تصنيفها بكونها ثقة.

في التقرير التالي من أجل تجنب الوقوع في فخ شركات التداول المحتالة , حيث أن معظم هذه الشركات تدار من قبل أشخاص ذوي أجندة هدفها إضعاف الاقتصاد للأفراد في الدول العربية عامة و في مملكة البحرين خاصة، يمكنك اتباع بعض الإجراءات الوقائية الهامة التي ستفيدك كثيرًا في تحقيق هذا الغرض، فتابعونا فيما يلي.

كيف يمكن تجنب شركات التداول المحتالة في البحرين؟

لتجنب شركات التداول المحتالة والتعامل فقط مع شركات التداول المرخصة في البحرين عليك الالتزام بالتالي.

التحقق من الترخيص

واحدة من أهم البنود التي يتم دائمًا التوجيه إلى مدى أهميتها من قبل خبراء التداول والمستشارين المالين هو ضرورة التحقق والتأكد من التراخيص التي تمتلكها شركة التداول التي تنوي الاشتراك معها، فأي شركة تداول موثوقة يجب أن يكون لديها تراخيص مزاولة المهنة، هذه التراخيص يتم منحها من قبل الجهات المحلية في المدينة المتواجدة فيها، وأيضًا بما أنها تمارس عملها على نطاق عالمي يجب أن تكون هذه الشركات لديها تراخيص من قبل هيئات رقابية عالمية، فبدون هذه التراخيص لا تمتلك الشركة أي مصداقية، ولا يمكن الوثوق فيها على الإطلاق.

على هذا الأساس، ينبغي على كل متداول في مرحلة اختيار شركة التداول التأكد مسبقًا من أن الشركة المعنية مرخصة ومنظمة من قبل السلطات المالية المعترف بها في البحرين، مثل هيئة البحرين لتنظيم البنوك والمؤسسات المالية (CBB)، وكذلك الهيئات الرقابية المعروفة على نطاق عالمي. ويمكنك التحقق من صحة هذه التراخيص عبر موقع الهيئة الرسمي.

تأكد من وجود شركة التداول بشكل فعلي

بالرغم من أن شركات التداول حاليًا تمارس عملياتها داخل السوق بشكل إلكتروني من خلال منصات التداول الإلكترونية التي تقدمها، إلا أنه ينبغي أن يكون لدى هذه الشركات مقر فعلي لها على أرض الواقع في إحدى دول العالم، وفي حالتنا هنا يجب أن تكون شركة التداول المرخصة في البحرين لديها مقر فعلي على الأراضي البحرينية، وبالرغم من أن هناك الكثير من شركات التداول المشهورة التي لديها أكثر من مقر حول العالم، إلا أنه يمكن الاكتفاء بمقر فعلي واحد للتأكد من أنها شركة حقيقية وليست شركة وهمية لا وجود لها.

يمكن تجنب عناء البحث عن شركات التداول الحقيقية، والتوجه للتداول والاستثمار مع شركة XTB التي تملك مكاتب تمثيلية في مملكة البحرين بالشراكة مع شركة إيمان العياف للتداول، هذا هو كان خيار فريق ثقة المختص في تقييم شركات التداول في العالم العربي.

البحث عن الشركة جيدًا

بعد التأكد من أن شركة التداول التي تنوي التعامل معها تمتلك تراخيص صادرة من هيئات رقابية معترف بها على نطاق عالمي، ولديها مقر فعلي على أرض الواقع حينها يحين وقت التأكد من طبيعة الخدمات التي تقدمها هذه الشركة، وسمعتها داخل سوق التداول.

التعرف على سمعة الشركة بسيط للغاية، حيث كل ما سيكون عليك فعله هو البحث عن الشركة على مواقع الويب، والتقييمات التي حصدتها من قبل المستخدمين السابقين لها، حيث يعتبر هؤلاء المتداولين السابقين مع الشركة هم أصدق المراجعات التي يمكنها أن تعرفك بشكل تفصيلي عن طبيعة الخدمات التي تقدمها الشركة والمزايا التي توفرها، وبناءً على ذلك ستحدد ما إذا كانت الشركة جيدة يمكن التعامل معها، أم شركة تداول محتالة ينبغي عليك تجنبها.

الحذر من العروض الزائفة

تتنافس شركات التداول فيما بين بعضها البعض حول العروض التي تقدمها لعملائها، ولكن هناك شركات تداول محتالة تقدم عروض خرافية ووعود وهمية لتحفيز المتداولين على الاشتراك معها، وفي الواقع تكون هذه العروض هي الطعم الذي تقدمه شركة التداول المحتالة لتقنع المتداولين على التعامل معها، لذا يجب أن تنتبه للعروض جيدًا، وتتأكد من مدى مصداقيتها، لكي تتجنب الوقوع في فخ العروض والوعود الزائفة، ويمكن اعتبار هذه العروض على أنها إشارة إلى أن شركة التداول التي تنوي التعامل معها هي شركة محتالة.

كذلك تجنب الشركات التي تستخدم ضغطًا عاليًا لاقناعك بالتداول معها من خلال المزايا الوهمية والبونص الوهمي، والروافع المالية المبالغ فيها، فقد يكون هذا إشارة إلى أن شركة التداول هذه تمارس عمليات نصب في حق المتداولين معها.

التحقق من الشروط والأحكام

قم بقراءة بنود وشروط الخدمة بعناية وتحقق من وضوحها وعدم وجود أي شروط مشبوهة أو غامضة، خصوصا أن شركات التداول المحتالة تضع العديد من الشروط الغامضة التي يكون الهدف من ورائها هو تضليل المتداول ومحاولة الاستيلاء على أمواله، وبالرغم من أن بند الشروط والأحكام هو من أكثر البنود التي يتم تجاهلها، حيث يوافق عليها الكثيرين بدون حتى مراجعتها، وبعدها يفاجيء المتداولين أنهم وافقوا على شروط تهدر حقوقهم مع شركة التداول أكثر مما تحميهم منها، لذا خصص القليل من الوقت لقراءة هذه الشروط ومراجعتها قبل الاشتراك مع شركة التداول.

البحث عن التحذيرات

كن شكاكًا كثيرا حتى تنتقي شركة التداول الجديرة بالثقة، فالشك في هذه الحالة مطلوب، لذا قم بالبحث  في قوائم الشركات المحتالة التي يصدرها الجهاز المالي البحريني أو الهيئات المشابهة على نطاق عالمي للتحذير من الشركات غير المرخصة أو المحتالة، وتأكد من أن شركة التداول التي تنوي التعامل معها ليست موجودة في هذه القائمة.

في النهاية، باتخاذ هذه الإجراءات الوقائية السابق ذكرها، يمكنك تقليل احتمالية الوقوع في فخ شركات التداول المحتالة والحفاظ على أموالك وبياناتك المالية بأمان.