+A
A-

أبوظبي للغة العربية يٌعلن القوائم القصيرة لجائزة كنز الجيل

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية عن القوائم القصيرة في فروع "الفنون" و"الإصدارات الشعرية" و"المجاراة الشعرية" لجائزة كنز الجيل في دورتها الثانية، التي تحتفي بالإبداع والمبدعين وتُكرم الشعر النبطي دراسةً وفناً وشعراً. وضمت القائمة 15 عملاً من عدة دول شملت كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمغرب، والجزائر، والأردن، وبريطانيا، والمملكة العربية السعودية، والكويت.

وتضمنت القائمة القصيرة لفرع "الفنون" خمس لوحات فنية: "دنيا محلا وطرها" للفنّان تفردين عبد الله من المغرب، و"الأصيل" للفنّان خالد سباع من الجزائر، و"فيها زهت الأنوار" للفنّان منتصر فتحي من الأردن، و"كل يوم بي تكبر غلاتك وألقاك دوم بعيني تْزين" للفنّان محمد شلبي من الأردن، و"خيمة من حطبتين وقماش، ربت أجيال بالذهب تنقاس" للفنّان أنس سوالم من بريطانيا.

وتتنافس في القائمة القصيرة لفرع "الإصدارات الشعرية" خمسة أعمال: ديوان "وطني" للشاعر علي الخوار من دولة الإمارات، الصادر عن دار مداد للنشر والتوزيع عام 2022؛ وديوان " نبض"، للشاعر محمد المرزوقي من دولة الإمارات، الصادر عن دار كلمن للنشر عام 2023؛ وديوان" وهل تعلم"، للشاعر د. عبد العزيز المسلم من دولة الإمارات، الصادر عن دار كلمن للنشر عام 2020؛ وديوان "سطوع القمرة"، للشاعرة سلامة الأحبابي المعروفة بـ"قمرة" من دولة الإمارات، الصادر عن دار دائرة الثقافة، حكومة الشارقة عام 2018؛ وديوان " عشق يتجدّد"، للدكتور عبد الله بلحيف النعيمي من دولة الإمارات، الصادر عن دار ملهمون عام 2022.

أما فرع "المجاراة الشعرية" فاشتملت قائمته القصيرة على قصيدة "دنيا محلا وطرها"، للشاعر عبيد الكعبي من دولة الإمارات؛ وقصيدة "فتنة عصرها"، للشاعر فهد الظفيري من الكويت؛ وقصيدة "جنّة"، للشاعرة ماجدة الجراح من الأردن؛ وقصيدة "قدوة الشعار"، للشاعر علي عسيري المشهور (علي السبعان) من المملكة العربية السعودية؛ وقصيدة "بوح الأبرار"، للشاعر عبد الله العنزي من المملكة العربية السعودية.

وقد تقرر حجب الجائزة في فرع الترجمة لهذا العام. يُذكر أن هذه الدورة من جائزة كنز الجيل شهدت تنوّعاً كبيراً وثراءً في المشاركات، حيث تلقت 264 ترشيحاً في فروعها الستة من 27دولة، من بينها 17 دولة عربية، بنسبة نموّ قدرها 13% مقارنة بالدورة الأولى التي استقبلت 234 مشاركة. كما شهدت دورة 2023 مشاركة دول جديدة من حول العالم منها الصين، وجزر القمر، والفلبين، وتركيا، والمملكة المتحدة.