العدد 5360
الأحد 18 يونيو 2023
banner
في الرحلة!
الأحد 18 يونيو 2023

في كل سؤال كنت أبحث فيه عن الله كنت أجد الإجابة، أجدها واضحة بلا شكوك، وفي كل مرة كنت أبحث يطمئن قلبي، كم كان ربك لطيفا بك مرات ومرات، كم مرة دعوته ووجدت إجابته ولمستها من حولك، كم مرة كدت تغرق لولا طوق نجاة أرسله لك ليمد يد العون وينتشلك من غياهب جب الحياة، كم مرة بت يائسا مكسورا ثم صحوت وبك نفحات الأمل وهاتف يتردد في أصداء مخيلتك، أن لا تيأس، كم وكم من المرات التي لا تعد ولا تحصى وجدته معك وحولك حافظك عن اليمين وعن الشمال.
في كل الأديان التي قرأت كانت المعركة هي معركة بين الخير والشر في نفس الإنسان، لم تك شيئا غير ذلك، محاولات متفردة وكثيرة لأن تحيدك عن طريق الصواب كائنا من كنت وبأية ديانة تدين، هو ذاك الطريق الخيّر الذي يجب أن تسير به وهذا الطريق الوعر المخيف الذي يجذبك، بل إن الأغلبية تمشي به عندما تكون مغايرا وتمشي وحدك حتى إن كنت تسلك طريق الحق! نعم هذه هي المعركة الحقيقية التي تنخرط فيها الإنسانية منذ بداية الخلق إلى يومنا هذا وحتى الفناء، إنها الرحلة المكلفين بها حتى نعبر إلى الحقيقة لا غيرها، حقيقة أننا نعيش بوهم كبير يسمى الدنيا، وأن ما خلفها وما وراءها خير وأبقى لمن يتعظ ولمن مازال ينبض به قلب حقيقي وعقل مخير بين جنة ونار، ثم إنها البشرية كلها جاءت لتعيش هذا الامتحان الكبير، في تباه كامل من ملك الملوك أمام كل مخلوقاته بذاك المخلوق من طين أيعصي أم يؤمن، أيتعظ من أمم سبقته أم يبقى فريسة لشياطين الإنس والجن من حوله؟!
ويبقى الصراع قائما لا محالة! بين معسكري الخير والشر في نفس الإنسان بكل ما من حوله من مؤثرات وتأثيرات ودروس وآداب وأخلاق ونتائج وكتب سماوية وإيمان حقيقي ويقين بالله من عدمه.

*كاتبة وأكاديمية بحرينية

التعليقات
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية