+A
A-

مراكز تطوير الكرة الطائرة.. فكرة بحرينية انتقلت للعالمية

انفردت مملكة البحرين بفكرة تأسيس مركز البحرين الدولي لتطوير الكرة الطائرة والذي يعتبر مصدر إشعاع ومنارة علمية لتخريج مدربي وحكام اللعبة ولكونه أول مركز دولي في العالم حظي باعتراف الاتحاد الدولي في العام 1984.
فكرة المركز جاءت بمبادرة من الرئيس السابق للإتحادين البحريني والعربي للكرة الطائرة محمد جاسم حمادة عندما تقدم بمقترح لتأسيس مركز تطوير بالوطن العربي في العام 1979 لمجلس إدارة الاتحاد العربي في اجتماعه بالبحرين لتأسيس كوادر تدريبية وإدارية وتحكيمية وقد اختيرت مملكة البحرين مقرا للمركز وتكفلت المؤسسة العامة للشباب والرياضة آنذاك بتخصيص مقر له وقاعة اجتماعات وملاعب خارجية وأقيمت عدة دورات على المستوى العربي.
ويقول حمادة بأنه عند انعقاد اجتماعات مجلس إدارة الاتحاد الدولي عام 1983 عرض الفكرة على المجلس وقام رئيس ونواب الرئيس بزيارة المركز وأعجبوا بالفكرة وطلبوا منه اعداد تقرير لتقديمه للجمعية العمومية للإتحاد الدولي بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية عام 1984 وخلال الاجتماع تم انتخابه نائبا تنفيذيا لرئيس الاتحاد الدولي وتم تكليفه بالإشراف على تأسيس مراكز لتطوير الكرة الطائرة بالعالم فيما يعتبر مركز البحرين أول مركز دولي وهو الرئيسي وتبعه تأسيس مركزين بقارة آسيا بسريلانكا وتايلند واثنين بقارة أفريقيا في السودان وتونس وقد افتتح حمادة 3 مراكز في كلا من بيرو والسودان وسيريلانكا.
وأشار حمادة بأن مركز البحرين الدولي للتطوير تأسس عام 1984 ومنذ ذلك اليوم مازال يعمل بكفاءة عبر تنظيم العديد من الدورات وتخريج المزيد من الكفاءات.
وقبل تأسيس مركز البحرين الدولي كان يسمى المركز العربي لتطوير الكرة الطائرة منذ 1982 وكان هدفه في الأصل تطوير اللعبة في الوطن العربي قبل أن يطرح محمد حمادة المشروع ليحوله إلى مشروع دولي.