+A
A-

زينل لـ"البلاد": لا تأثير لحرب السودان على وفرة وأسعار لحوم الأضاحي

كشف رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي، ابراهيم زينل، أن المملكة لن تتعرض لشح في لحوم الأضاحي بسبب الحرب في السودان، وذلك لأن المصدر الرئيسي لاستيراد المواشي من الصومال، ولن يكون هناك تغيير هذا العام في الأسعار أو الكميات.

ولفت زينل الى أن نسبة اعتماد مملكة البحرين على لحوم الأغنام القادمة من السودان لم تتجاوز 10 الى 20% بشكل عام، لذلك لن تتأثر المملكة بحرب السودان، مبينا أن الدول التي تعتمد بشكل كبير على استيراد الأضاحي من السودان ستتأثر فيها الكميات والأسعار بشكل كبير، لافتاً الى أن البحرين تستقبل ايضاً اللحوم المجمدة من عدة دول مثل استراليا وكينيا ونيوزليندا وغيرها.


وأكد زينل أن المخزون المتوافر من الأغنام يكفي حاجة السوق في عيد الأضحى، وأن الأضاحي سوف تكون متوافرة وتلبي كل الطلبات الموجودة في السوق كما أن المسلخ المركزي في كامل جهوزيته بمنطقة سترة لذبح المواشي.


وأشار رئيس شركة البحرين للمواشي إلى أن المصادر التي تعتمد عليها مملكة البحرين في اللحوم تتنوع من عدة واجهات مصدرة من بينها واجهات آسيوية وأفريقية وأوقيانوسيا وأستراليا، لافتين الى أن استمرار الحرب قد يزيد من حجم الطلب على ذات المصادر ما لم تعد السودان قادرة على تصدير الأغنام مع استمرار الأعمال العسكرية فيها.


وذكر زينل الى أن التنوع في البحرين لمصادر اللحوم سواء الحية أو المجمدة يساعد على استقرار الأسعار، ومؤخراً بات الاعتماد الكبير على استيراد اللحوم المبردة والمجمدة التي تصل إلى المملكة بسبب انخفاض اسعارها عن اللحوم الحية.


وأوضح زينل ان الشركة تستعد لاستقبال 5 آلاف رأس من المواشي الأسبوع المقبل، بالإضافة الى اللحوم المجمدة، لافتاً الى أن الأسعار في البحرين في متناول الجميع ولن تشهد الأسواق زيادة في الأسعار.


وقد نشر مؤخراً موقع "الشرق بيزنس" تقرير من البنك المركزي السوداني شير إلى أن 5 دول عربية استحوذت على 99.9% من قيمة صادرات الحيوانات الحية بالسودان في 2022، واحتلت المملكة العربية السعودية هذه القائمة والتي تستورد بـ 228.3 مليون دولار، تلتها جمهورية مصر العربية بـ 197,7 مليون دولار وتليها عمان وقطر ثم الأردن.


وبالتبعية ستتأثر كميات الأضاحي في هذه الدول العربية بسبب حرب السودان وستبحث عن البديل ولكن سترتفع الأسعار.


وطبقاً للحسابات الفلكية سيصادف عيد الأضحى يوم الأربعاء 28 يونيو 2023 طبقاً للحسابات الفلكية.


وقامت الجهات المسئولة بتحديد أسعار الأضاحي للعام 2023 – 1444 في البحرين، سعر الأغنام المستوردة 49 ديناراً، وسعر الأغنام العربية 129 ديناراً.