العدد 5276
الأحد 26 مارس 2023
banner
الشراكة المجتمعية.. هوية وانتماء
الأحد 26 مارس 2023

احتفلت وزارة الداخلية بيوم الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني، بحضور الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، وذلك للتأكيد على أهمية الشراكة المجتمعية وما حققته من أهداف خلال الفترة الماضية منذ تأسيس الشرطة المجتمعية بتوجيهات سامية من جلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة.
ولا شك أن هناك علاقة قوية جدا بين الشراكة المجتمعية وبين تعميق الانتماء والحفاظ على الهوية الوطنية من محاولات الطمس والتشويه التي تسود العالم في هذا العصر، لهذا كان ولابد للبحرين في العهد الزاهر لجلالة الملك المعظم أن تتعامل وفق المفهوم الواسع للأمن الذي يهدف إلى حماية المجتمع من كل ما يهدده ويهدد فكره وهويته وانتماءه، وليس فقط حمايته من الاعتداء والسرقة والقتل وما إلى ذلك من أمور تقليدية.
ولا شك أن التعامل وفق المفهوم الأوسع للأمن يتطلب استخدام وسائل غير تقليدية لتحقيق ذلك الأمن. وقد كانت الشرطة المجتمعية التي تأسست في عام ٢٠٠٧ من هذه الوسائل غير التقليدية التي وجه بها جلالة الملك المفدى والتي تهدف في المقام الأول إلى تعزيز الرابطة بين الشعب وبين الشرطة من خلال تلمس كل ما يريده الناس وما يواجهونه من متاعب. ومن خلال تقوية الرابطة بين الشعب والشرطة تتم تقوية الانتماء والارتباط بالوطن وينتج عن سد جميع الثقوب التي ينفذ من خلالها الذين لا يريدون الخير لهذا الوطن.
وفي هذا السياق أحيي من اختار كلمة “بحريننا” ليطلقها على الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة. فالبحرين لنا ونحن لها، هذا هو الانتماء وهذه هي الرابطة، رابطة الابن بالأم، فطالما هي بحريننا، فلابد أن نخاف عليها ولابد أن نتصدى كمجتمع لكل ما تتعرض له من أخطار. هذه هي الشراكة المجتمعية وهذا هو هدفها. إنها طفرة كبيرة تلك التي تحققت في مجال العمل الأمني في عهد جلالة الملك المعظم من حيث الوسائل والأهداف المراد تحقيقها ومن بينها المحافظة على الترابط الوطني والهوية الوطنية كحائط صد مضمون في مواجهة التهديدات غير التقليدية في هذا العصر.
*كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية