العدد 5272
الأربعاء 22 مارس 2023
banner
الاتحاد البرلماني الدولي
الأربعاء 22 مارس 2023

اختتمت يوم الأربعاء 16 مارس الجاري اجتماعات الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي التي استضافتها مملكة البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس، وبمشاركة وفود من 143 دولة حول العالم، وقد تبنى الاجتماع شعار التعايش السلمي الذي اتخذته مملكة البحرين موضوعا رئيسا للمؤتمر، وهدفا لتعزيز التسامح في المجتمعات وإحلال السلام في العالم، وهو الهدف الذي يتسق تماما مع فكر الدولة البحرينية وسياستها الخارجية في العهد الزاهر لجلالة الملك المعظم.
وعلى الرغم من أن هذا المؤتمر قد تبنى الكثير من القضايا المهمة مثل الحقوق والحريات وغيرها، إلا أن أكثر ما أسعدني في هذا التجمع العالمي تخصيص مساحة من وقت المؤتمر لوسائل الإعلام والوسائط الإعلامية المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي وضرورة التصدي للاستخدام السيئ لهذه الوسائل.
وحول ذلك الاستخدام السيئ لهذه الوسائل، خصوصا السوشال ميديا، في بث التحريض والكراهية والاعتداء على خصوصيات الأشخاص، قالت دلال الزايد عضو مجلس الشورى عضو الوفد البحريني المشارك جملة معبرة عن الحالة المزرية التي وصلت إليها وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قالت إن هناك فارقا بين حرية الرأي والتعبير والتعسف في استخدام هذا الحق. هذه الجملة تشير بدقة إلى حالة الفوضى السائدة على وسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص وإساءة استخدام حق التعبير، خصوصا عندما يتعلق الأمر بخصوصيات الناس، وفيما يتعلق بالتحريض على التطرف والعنف وبث الكراهية والطائفية، فهل يمكن فعلا أن يتفق العالم على القيام بأي نوع من التعاون التشريعي والفني وإقرار اتفاقية دولية لتحريم تلك الانحرافات التي تقع على تلك الوسائل، كما طالبت دلال الزايد في مداخلتها؟
أعتقد أن العالم الذي عجز عن الاتفاق على معنى واحد لحقوق الإنسان ولم يتفق على تعريف للإرهاب وغيره من القضايا الحساسة لن ينجح بسهولة في إنجاز أي نوع من التعاون في هذا المجال.

كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية