العدد 5250
الثلاثاء 28 فبراير 2023
banner
الدور التنموي للمستشفيات الخاصة
الثلاثاء 28 فبراير 2023

تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ــ ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ــ نيابة عن ملك البلاد المعظم ــ بافتتاح مستشفى الملك حمد/ الإرسالية الأميركية بمنطقة عالي مؤخرا، وللبحرين تاريخ حافل في الريادة الصحية، وفي طليعتها تأسيس المستشفيات، وهي عديدة وممتدة على جغرافية البحرين، وتعمل على تقديم خدماتها الصحية والعلاجية والوقائية للمواطنين والمقيمين والزائرين من مختلف الدول، وذلك بفضل اجتهادها وبفضل الرعاية الرسمية من الحكومة البحرينية التي دأبت على تشجيع الاستثمار في المجال الصحي والعلاجي والوقائي، وهو استثمار جعل الحقل الصحي في البحرين جديرًا بالإشادة.


ومن هذه المستشفيات/ مستشفى الملك حمد ــ الإرسالية الأميركية، الذي يُعد امتدادًا للعلاقة التي تجمع مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، وجزءا لا يتجزأ من التعاون والشراكة الراسخة بين البلدين. وتاريخيًا تم افتتاحه في 26 يناير 1903م، واكتمل بناؤه بموقعه الحالي بالمنامة في نوفمبر 1902م بدعم وتبرعات من الكنيسة الأم. وكان يضم آنذاك “أربعة أجنحة من بينها جناح خاص للنساء، وبلغت طاقته الاستيعابية 21 سريرًا”، وقد منح حاكم البحرين “الشيخ عيسى بن علي آل خليفة” المستشفى الأرض التي تم عليها بناء المستشفى وساهم في بنائه، وكان المستشفى يهدف إلى إيجاد بيئة صحية حديثة تقوم بتقديم الخدمات الطبية لكل سكان البحرين والنهوض بصحة المجتمع البحريني وأفراده.


وعلى مدى (120) عامًا كان لهذا المستشفى دور مهم وريادي باعتباره من أوائل المستشفيات في منطقة الخليج العربي، ومازال يُقدم الكثير من الخدمات الصحية والعلاجية، وفرعه الجديد بمنطقة عالي يَشهد على مسيرة تطوره ومساهمته في تنمية القطاع الصحي بكفاءة وجودة عالية لمختلف خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية، وباستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، فالمستشفى مُجهز بأحدث المختبرات للتدريب السريري وغُرف المحاكاة، ويضم قاعة للمحاضرات تضم (270) مقعدًا ليكون مستشفى تعليميًا. ويحرص المستشفى على تعزيز دوره كمركز للابتكار من خلال توفير تقنيات عالمية المستوى تسهم في تقديم الأبحاث والدراسات الطبية.


وتحظى المشاريع الصحية والاستثمار فيها برعاية دائمة من القيادة السياسية والحكومة البحرينية لدورها في نماء البحرين وتطورها.


* كاتب وتربوي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية