+A
A-

"الفحص والمقاييس" تطلق تقريرا وطنيًا.. تعرف عليه

احتفلت وزارة الصناعة والتجارة ممثلة بإدارة الفحص والمقاييس باليوم العالمي للجودة والذي يصادف يوم الخميس للأسبوع الثاني من شهر نوفمبر لكل عام، حيث يصادف هذا العام تاريخ 10 نوفمبر 2022، وبهذه المناسبة قامت الوزارة بإطلاق التقرير السنوي للجهات الحاصلة على شهادات نظم الإدارة في مملكة البحرين.

وفي تصريح للوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة، أوضح فيه بأن إدارة الفحص والمقاييس هي الجهة المعنية بمنح تراخيص مزاولة الأنشطة التجارية المتعلقة بمنح الشهادات والاستشارات في مجال مواصفات نظم الإدارة التابعة لمنظمة التقييس العالمية الأيزو؛ حيث تقوم هذه الإدارة برصد الجهات الحاصلة على شهادات الأيزو لإصدار هذا التقرير الوطني السنوي، وهي بذلك توثق تطبيق أهم النظم العالمية الناجحة التي يؤكدها هذا التقرير السنوي الذي يقوم برصد حجم واتجاهات التطور الحاصل في عدد شهادات الأيزو في مملكة البحرين.

وأضاف الوكيل المساعد للتجارة المحلية والخارجية بأن الإدارة بدأت عملية الرصد منذ عام 2004، وتعمل بشكل سنوي على حصر الجهات الحاصلة على شهادات الأيزو ومجالاتها. وفيما يخص بيانات العام 2022 فقد شهدت مملكة البحرين نمواً في عدد شهادات نظم الإدارة حيث بلغت نسبة الزيادة 61.85% لعام 2022 بالمقارنة مع العام الماضي، واحتلت شهادة نظام إدارة الجودة ISO9001 المرتبة الأولى من حيث اهتمام الجهات بالحصول عليها بنسبة بلغت 52% تقريباً من إجمالي عدد الشهادات المسجلة، فيما كان قطاع التشييد والبناء هو أكثر القطاعات التي قامت الجهات التابعة له بالحصول على شهادات نظم الإدارة بنسبة إصدار شهادات تجاوزت 32% من إجمالي عدد الشهادات المسجلة.

وختاماً، أوصى الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة جميع الجهات الحكومية والخاصة بأهمية تطبيق أنظمة الجودة لما لذلك من دور بارز في زيادة الأرباح للشركات والمؤسسات، وزيادة الإنتاجية، والمساهمة في رفع كفاءة العمل، وتحسين جودة المنتجات والخدمات، ورفع الميزة التنافسية للجهات. كما أوضح بأن جميع المهتمين بالحصول على مزيد من المعلومات بشأن التقرير الوطني السنوي للجهات الحاصلة على شهادات نظم الإدارة يمكنهم زيارة الموقع الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة للاطلاع على التقرير.