+A
A-

الصقر: دور طليعي كبير لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"

أشاد الفنان والمخرج جمال الصقر بالدور الطليعي الكبير الذي يقوم به مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" في دعم الحراك المسرحي والسينمائي والأدبي والفكري في المملكة العربية السعودية الشقيقة، مؤكدا النجاح الكبير والباهر الذي حققته مسابقة إثراء للمسرحيات القصيرة في دورتها الثانية قبل أيام، حيث كان الصقر عضوا في لجنة التحكيم إلى جانب الفنان سامي الجمعان، والفنان سلطان المقبالي.
وأضاف الصقر في حديث لـ"البلاد" أن أهم ما لفت انتباهه وأعجبه في المسابقة هو تعاون الفرق المسرحية السعودية المشاركة فيما بينها، والفنانين دون النظر إلى الفوز والجائزة، وكذلك قوة وتميز العروض والتي تنم عن خبرة ودراية واسعة بالتكنيك المسرحي وأدواته، متمنيا للمسابقة بمزيد من التقدم والنجاح في الدورات المقبلة.


هذا وقد حصدت كلا من مسرحيتي "يوتوبيا" و"جسوم والقلادة الذهبية" على جائزة المركز الأول في المسابقة. وحصول مسرحية "ليلة حافلة" للكاتب ثامر الحربي على جائزة أفضل نص مسرحي، وجائزة أفضل ممثل مناصفة لكل من كميل العلي عن مسرحية "الغريب والنقيب" وعبد الرحمن المزيعل عن مسرحية "البريد المفقود"، وجائزة أفضل ممثلة تمكنت من نيلها إلهام علوي عن مسرحية "خذوا وجوهكم". و جائزة أفضل مخرج ظفر بها المخرج محمد الحمد عن مسرحية "البريد المفقود" كما نالت المسرحية ذاتها الجائزة السابعة كأفضل عمل مسرحي.
تجدر الإشارة إلى أن مسابقة المسرحيات القصيرة حدث ثقافي ينظمه مركز "إثراء" سنويًا؛ ليتيح الفرصة للكتّاب والمخرجين والفنّانين المشاركة بمواهبهم وإبداعهم مع الجمهور، وذلك بعد مرور مشاركين هذا العام البالغ عددهم 90 مشاركًا ومشاركة بفترة تدريب متواصلة استغرقت 3 أشهر داخل "إثراء"؛ مما منحهم مساحة فنّية فريدة قادرة على توظيف مواهبهم وقدراتهم لتحلق محليًا ودوليًا.


من جانبه قال مدير الفنون المسرحية والأدائية في "إثراء" ماجد زهير سمّان، "أن الفنون المسرحية في حالة نمو متسارع في المملكة، ومن منطلق دور إثراء في دعم المواهب والإنتاج المسرحي، فإنّنا نعمل على الارتقاء بمستوى المواهب المحلية عبر تمكينهم بأدوات إبداعية وبيئة محفّزة"، مشيرًا إلى ما توصلت إليه مسابقة إثراء للمسرحيات القصيرة التي تشهد تناميًا مستمرًا عبر تنوّع المشاركات وقدرات المشاركين، سعيًا من المركز لإظهار المواهب والحفاظ على المخزون التاريخي المسرحي والاستفادة من تجارب خبراء فنّ المسرح، سواء من الكتّاب أو الفنّانين والمخرجين.