+A
A-

وفاة ميس.تيك رائدة فنون الشارع الفرنسي

توفيت ميس.تيك التي بدأت رسومها المثيرة تظهر في حي مونمارتر في باريس منتصف الثمانينات وجعلتها رائدة في فنون الشارع الفرنسي، عن 66 عاما، على ما أفادت عائلتها وكالة فرانس برس الأحد.

ونشأت راضية نوفات المولودة لأب تونسي وأم من النورماندي (غرب فرنسا) في الشوارع الضيقة القريبة من كاتدرائية القلب الأقدس، حيث بدأت رسم شعارات تحررية. وقالت عائلتها إنها توفيت بسبب مرض غير محدد.

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس عام 2011، صر حت هذه الفنانة صاحبة الشعر الأسود الجميل، على غرار بطلات رسومها “جئت من مسرح الشارع، أحببت فكرة الفن في الشارع”.

وتابعت “في البداية، قلت لنفسي +سأنظم قصائد+ وبعد ذلك +نحتاج إلى صور+ مع هذه القصائد. بدأت برسم البورتريهات الذاتية ثم اتجهت نحو رسم نساء أخريات”.

وسرعان ما عرضت أعمالها في صالات عرض في فرنسا والخارج، كما تم الاستحصال على بعضها من صندوق باريس للفن الحديث التابع لمتحف فيكتوريا أند ألبرت ميوزيوم في لندن، وفق موقعها الإلكتروني.

ولفتت ميس.تيك أيضا انتباه السلطات الأمنية بسبب ش​كاوى تتعلق بتشويه ممتلكات عامة، ما أدى إلى القبض عليها في العام 1997، وكانت محببة لماركات أزياء لفترة وجيزة، مثل كينزو ولوي فويتون.