+A
A-

صندوق التقاعد العسكري بمرحلة “حرجة”

قال مساعد رئيس هيئة الأركان للقوى البشرية في قوة دفاع البحرين اللواء الركن الشيخ علي بن راشد آل خليفة إن صندوق التقاعد العسكري وصل إلى مرحلة بدأت تتساوى فيه المصروفات والاشتراكات، وأنه في حال ازدياد خروج أعداد المتقاعدين فإنهم يستحقون مبالغ كبيرة يتم صرفها في بداية التقاعد، ويتم تحصيل تلك المبلغ من شركة الاستثمار.

وأضاف "نحن اليوم نقترب لمرحلة التساوي بين المصروفات والاشتراكات، وتعتب هذه مرحلة حرجة من حالة الصندوق ولكننا لم نصل إلى مرحلة الخسارة"، مضيفاً "قمنا بإجراءات كبيرة في صندوق التقاعد مما حسّن من حالة الصندوق، وكان من ضمن تلك الإجراءات وضع ميزانية لبعض الجهات العسكرية المشتركة وعدم تجاوزها سنوياً في الإحالة للتقاعد".

وبخصوص زيادة الأرباح السنوي، قال الشيخ علي إنه "هو أمر غير ثابت ويعتمد على عدة أمور وأهمها الأسواق، ونأمل في السنوات المقبلة من توافر الفائض للقيام بواجباتنا ومسئولياتنا، حيث كان آخر فائض في صندوق التقاعد العام 2017".

وقال إنه "بعد ذلك العام بدأ الفائض في الانحسار حتى تساوى بين المصروفات والاشتراكات وكان ذلك ناقوس خطر يهدد عمر الصندوق وبحسب توجيهات القائد العام قمنا بتغيير الشركة التي ينتمي إليها الخبير الاكتواري لكن النتائج كانت واحدة، ونأمل بعد الموافقة على إجراء التعديلات المقترحة أن يكون صندوق العسكريين في وضعية أفضل ويزول خطر الإفلاس".