+A
A-

وزير خارجية المجر يرشح البحرين لجائزة نوبل للسلام

طالب وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو أن تنال مملكة البحرين جائزة نوبل للسلام، وذلك لدورها في تعزيز السلام العالمي عبر توقيعها اتفاق ابراهام واتفاقية التطبيع مع إسرائيل، مثمنًا بإكبار توقيع هذه الاتفاقية بين جميع الأطراف.

وأكد خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية عبداللطيف الزياني على أن أمن الخليج العربي يعتبر جزء من أمن واستقرار أوروبا، مشيرًا إلى أن زيارته للبحرين جاءت لتعزيز سبل التعاون الثنائي في تخصصات عديدة تشمل التجارة والعلم والتدريب والتعاون في الطاعات المختلفة التي تشمل القطاع الشبابي والتكلنوجي.

وأفاد إلى أن المجر استفادت من تجربة البحرين في استخدام اللقاحات الشرقية، وبنت تجربة البحرين واستفادت كثيرًا من هذه التجربة.

وبين أن هنالك مفاوضات كبيرة بين البحرين وأكبر شركة مجربة المتخصصة في استخراج النفط، وذلك من أجل عمليات التنقيب واستخراج النفط في البحرين، مشيرًا إلى أنه يوجد 48 ممثل لشركات مجرية في البحرين وهنالك دعم كبير من المجر لدعم اتفاقية التجارة الحرة بين الخليج العربي وأوروبا.

وقال: "قمنا بإشراك البحرين في عمليات برنامج المنح البحرينية المجرية، وتم استقبال الطلبة البحرينيين في المجر، وقد استثمر المجر أيضًا في البحرين في مجال الزراعة والمياه".

وتابع: "أن العلاقات البحرينية المجرية في تطور مستمر، وتم اتخاذ قرار اجتماع بتسهيل التواصل ما بين السفيرين لتسهيل كافة الاتفاقيات والقرارات التي تم اتخاذها، وقد تم تخصيص مكتب يعنى بشؤون الشؤون المجرية لمتابعة كافة القرارات المتعلقة بين البلدين، وجاري العمل على إعداد خطة عمل مشتركة تصل إلى 6 سنوات حول آلية التعاون ما بين البلدين".

وعلى ذات الصعيد أكد وزير الخارجية عبداللطيف الزياني على تعزيز التعاون بين البلديين الصديقين البحرين والمجر، مشيرًا إلى أن هنالك برامج كثيرة لتعزيز سبل التعاون الثنائي في تخصصات تشمل قطاع التجارة والاستثمار في الطاقة والبترول وقطاع الزراعة والمياه والتكنولوجيا وتوظيف الطاقة المتجددة في وقاية النباتات والمياه بالإضافة إلى التعاون في القطاع الصحي.

وبين خلال المؤتمر الصحي الذي عقد مع نظيره المجري اليوم أن هناك دعم وتنسيق في تطوير التعليم بين البلدين وتبادل البرامج والتعاون في القطاع الشبابي والثقافي وتبادل عدد من البرنامج المشتركة.

ولفت إلى أن هنالك تنفيذ لعدد من القرارات من خلال خطة عمل مشتركة وعقد الاجتماع الثاني في العاصمة المجرية، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، مشيرًا إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين أكاديمية محمد بن مبارك والمعهد الدبلوماسي المجري.