+A
A-

وزير الخارجية يجتمع مع مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية

اجتمع سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء الموافق 11 يناير 2022م، في مدينة ووشي الصينية، مع معالي السيد وانغ يي، مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها سعادة وزير الخارجية لجمهورية الصين الشعبية الصديقة بناءً على دعوة من معالي مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني.

وخلال الاجتماع، رحب معالي السيد وانغ يي بوزير الخارجية، معربًا عن سعادته بتلبية الدعوة لزيارة جمهورية الصين الشعبية، مشيدًا بما لقاه خلال زيارته لمملكة البحرين في شهر مارس الماضي من حفاوة وترحيب.

وقد كلف معالي مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية سعادة وزير الخارجية، بنقل تحيات وتقدير فخامة الرئيس الصيني إلى حضرة صاحب الجلالة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، منوهًا بما يربط جمهورية الصين الشعبية ومملكة البحرين من علاقات صداقة تاريخية وتعاون ثنائي في ظل الحرص المتبادل على تطوير التعاون المشترك في كافة المجالات، مؤكدًا اهتمام الصين وحرصها على تنمية وتعزيز التعاون الثنائي مع مملكة البحرين وبما يخدم المصالح المشتركة، معربًا عن ثقته بأن الصداقة الوثيقة بين البلدين سوف تتطور وتزدهر على مر الأيام، متمنيًا للمملكة المزيد من التقدم والازدهار. 

من جانبه، نقل سعادة وزير الخارجية تحيات وتقدير حضرة صاحب الجلالة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، إلى فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية، وتمنياتهما للشعب الصيني الصديق بدوام النماء والازدهار.

وأعرب سعادة وزير الخارجية عن شكره وتقديره لمعالي السيد وانغ يي على دعوته الكريمة، معربًا عن تقديره لما تشهده علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين الصديقين من تطور ونمو، مؤكدًا على أهمية تطوير وتعزيز التعاون الثنائي والارتقاء به إلى مستويات أوسع وشراكة شاملة في مختلف المجالات لما من شأنه تحقيق مصالح البلدين والشعبين الصديقين، مشيدًا سعادته بما تبديه الحكومة الصينية من رغبة في تعزيز وتقوية التواصل والتنسيق المشترك مع مملكة البحرين، متمنيًا للصين وشعبها الصديق دوام التقدم والازدهار.

وتم خلال الاجتماع، بحث مسار علاقات التعاون الثنائي وسبل تطويره في مختلف المجالات التي تخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، واستعراض الفرص المتاحة لتطوير التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتم التأكيد على أهمية المضي قدمًا في تفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقات الموقعة بين البلدين، وتطوير التعاون المشترك في مجالات التجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي والطاقة المتجددة والثقافة والفضاء وأمن المعلومات.

كما تم استعراض تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، والتحديات التي تواجه دولها، إضافةً إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر الاجتماع، سعادة الدكتور محمد غسان محمد عدنان شيخو، سفير مملكة البحرين المعين لدى جمهورية الصين الشعبية، وسعادة السفير فاطمة عبدالله الظاعن، رئيس قطاع الشؤون الأفروآسيوية، والوفد المرافق لسعادة وزير الخارجية، وحضره من الجانب الصيني عدد من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية.