+A
A-

المعراج: خطوات عملية لإدخال التمويل الأخضر ضمن عمليات البنوك

ترأس محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، اجتماع عن بعد مع مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين وكبار مسؤولي المصارف العاملة في مملكة البحرين في صباح يوم أمس الأربعاء 17 نوفمبر 2021. وقد استهل المحافظ الاجتماع بالترحيب بالحضور وتقديم الشكر والتقدير على جهود وتعاون القطاع المصرفي في التفاعل الإيجابي في الفترة السابقة في ظل مبادرة الحكومة الموقرة بإطلاق حزمة الدعم المالي للتخفيف من أضرار تداعيات جائحة كورونا المستجد على الاقتصاد المحلي.
وقد استعرض خلال الاجتماع الخطوات التي سيتخذها المصرف في مواكبة التطورات الاقتصادية والتقنية مما يحافظ على الدور المهم الذي يقوم به القطاع المالي في دعم الأنشطة الاقتصادية والتجارية في البلاد وتقديم افضل الخدمات المصرفية.
وأكد المحافظ أهمية تهيئة البيئة المناسبة لاستيعاب الخدمات المصرفية الجديدة الخاصة بتطبيقات التكنولوجيا المالية وفتح المجال أمام الشركات الناشئة بما يعزز من ثقافة الابتكار كما تناول الاجتماع الترتيبات المطلوبة للامتثال بمتطلبات التمويل الأخضر خصوصا على ضوء إعلان حكومة مملكة البحرين الالتزام بتحقيق انبعاثات كربونية صفرية في العام 2060، وطلب المحافظ من البنوك زيادة الوعي والعمل المؤسسي لمثل هذه المتطلبات واتخاذ البرامج المناسبة لتدريب الموظفين في هذا المجال والبدء في خطوات عملية لإدخال التمويل الأخضر ضمن عمليات البنوك القادمة.
وتطرق الاجتماع أيضاً الى تحسين الظروف المحيطة بتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة لتتماشى مع الجهود المبذلة من قبل الحكومة الموقرة في تشجيع وتطوير هذه الفئة من الشركات والتي تشكل ركيزة مهمة في النشاطات التجارية في البلاد، وسيقوم المصرف وبالتنسيق مع الجمعية؛ من أجل تحديد أنسب السبل لتذليل أية صعوبات من واقع التجربة. كما أكد المصرف أنه بصدد إجراء اختبارات على البنوك فيما يخص الأمن السيبراني؛ من أجل توفير بيئة مالية آمنة للمملكة.