+A
A-

الاجتماع الدوري بين مصرف البحرين المركزي وجمعية مصارف البحرين

ترأس السيد رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي اجتماع عن بعد مع مجلس ادارة جمعية مصارف البحرين وكبار مسئولي المصارف العاملة في مملكة البحرين في صباح يوم الاربعاء الموافق 17 نوفمبر 2021.
وقد استهل المحافظ الاجتماع بالترحيب بالحضور وتقديم الشكر والتقدير على جهود وتعاون القطاع المصرفي في التفاعل الإيجابي خلال الفترة السابقة في ظل مبادرة الحكومة الموقرة بإطلاق حزمة الدعم المالي للتخفيف من أضرار تداعيات جائحة كورونا المستجد على الاقتصاد المحلي.
وقد استعرض خلال الاجتماع الخطوات التي سيتخذها المصرف في مواكبة التطورات الاقتصادية والتقنية مما يحافظ على الدور الهام الذي يقوم به القطاع المالي في دعم الأنشطة الاقتصادية والتجارية في البلاد وتقديم افضل الخدمات المصرفية.
وأكد المحافظ على أهمية تهيئة البيئة المناسبة لاستيعاب الخدمات المصرفية الجديدة الخاصة بتطبيقات التكنولوجيا المالية وفتح المجال امام الشركات الناشئة بما يعزز من ثقافة الابتكار كما تناول الاجتماع الترتيبات المطلوبة للامتثال بمتطلبات التمويل الأخضر وخاصة على ضوء اعلان حكومة مملكة البحرين الالتزام بتحقيق انبعاثات كربونية صفرية في عام 2060، و طلب المحافظ من البنوك زيادة الوعي والعمل المؤسسي لمثل هذه المتطلبات واتخاذ البرامج المناسبة لتدريب الموظفين في هذا المجال والبدء في خطوات عملية لإدخال التمويل الأخضر ضمن عمليات البنوك القادمة.
وتطرق الاجتماع ايضاً الى تحسين الظروف المحيطة بتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة لتتماشى مع الجهود المبذلة من قبل الحكومة الموقرة في تشجيع وتطوير هذه الفئة من الشركات والتي تشكل ركيزة مهمة في النشاطات التجارية في البلاد، وسيقوم المصرف وبالتنسيق مع الجمعية من أجل تحديد انسب السبل لتذليل اية صعوبات من واقع التجربة.
كما أكد المصرف انه بصدد اجراء اختبارات على البنوك فيما يخص الأمن السيبراني من أجل توفير بيئة مالية آمنة للمملكة.
وقد تناول الاجتماع ايضاً التقدم الذي تم إنجازه بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية في مجال التعليم والتدريب لمنتسبي القطاع المالي وتطوير البرامج المناسبة لمواكبة التقدم في مجال التكنولوجيا المالية.