+A
A-

63 مليون دينار لاستكشاف وتسليم آبار إنتاج الغاز في خزانات ما قبل طبقة عنيزة

تنافست شركتان في جلسة مجلس المناقصات والمزايدات اليوم لشركة تطوير للبترول للتعاقد من أجل تقييم واستكشاف وتسليم آبار إنتاج الغاز في خزانات ما قبل طبقة عنيزة، وكان أقل عطاء بنحو 62.98 مليون دينار لشركة هاليبرتون العالمية، في حين بلغ أكبرها قرابة 224.8 مليون دينار.

ووفق وصف المناقصة، فإن للمشروع أهمية إستراتيجية لأهداف الشركة المتمثلة في تلبية متطلبات الغاز الحالية والمستقبلية لتوليد الطاقة والصناعة الثقيلة في مملكة البحرين. زمن المتوقع أن يغطي المشروع مرحلة رئيسية مبكرة في تقييم موارد غاز (ما قبل مكامن عنيزة). ومن المتوقع أن يقوم المقاول بتنفيذ أحدث التقنيات والأساليب المتقدمة لتنفيذ المشروع بنجاح. واشترطت "تطوير" أن يشمل أداء المقاول للخدمات الحفر والتكسير الهيدروليكي لإنتاج 8 آبار أفقية مخصصة تستهدف تكوينات الجبة والجوف.

كما تنافست 7 شركات في الجلسة على مناقصة أخرى لـ "تطوير" لتوريد أدوات استكمال ثاني أكسيد الكربون، تم تعليق أحد العطاءات وكان أقل عطاء بنحو 404.8 ألف دينار لشركة هاليبرتون العالمية، في حين بلغ أكبرها قرابة 858.7 ألف دينار.

ووفق وصف المناقصة، فإن الغرض من استخدام أدوات استكمال ثاني أكسيد الكربون هو تقييم الزيت المتبقي داخل منطقة انتقال الزيت إلى الماء، وتنفيذ نموذج تجريبي مناسب لغمر ثاني أكسيد الكربون من أجل تطوير احتياطي النفط المتبقي.

ويعتبر غمر ثاني أكسيد الكربون تقنية محسّنة لاستعادة الزيت حيث يتم حقن ثاني أكسيد الكربون في الخزان للتلامس مع الزيت. لضمان التنفيذ المناسب لهذه التكنولوجيا، يعتبر توفير المواد والتصميم المناسبين أمرًا بالغ الأهمية لضمان عمر طويل وتكلفة اقتصادية خلال فترة التجربة للحصول على أفضل النتائج.