+A
A-

“المركزي” يلغي ترخيص بنك الجملة لـ “الطاقة الأول”

أصدر محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج قرارًا رقم (45) لسنة 2021 بإلغاء الترخيص الممنوح لمصرف الطاقة الأول كبنك قطاع الجملة (وفقًا للمبادئ الإسلامية). وجاء قرار المحافظ بعد الاطلاع على قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية الصادرة بالقانون رقم (64) لسنة 2006 وتعديلاته، وعلى لائحة الخدمات الخاضعة لرقابة مصرف البحرين المركزي الصادرة بالقرار رقم (1 لسنة 2007 وتعديلاتها، وبناء على توصية المدير التنفيذي للرقابة المصرفية. ومصرف الطاقة الأول الذي تأسس في العام 2008، ومنحه “المركزي” ترخيصًا في تاريخ 22 يونيو 2008، تم تصميمه للاستفادة من الطلب الكبير على الاستثمار في صناعة الطاقة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وهو أول بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية يركز على احتياجات الاستثمار والتمويل والخدمات في قطاع الطاقة. 
وتشمل خطوط أعمال المصرف الأسهم الخاصة والعقارات والخدمات المصرفية الاستثمارية وأسواق رأس المال/‏ إدارة الأصول ومنتجات القروض المالية المهيكلة وفقًا للشريعة الإسلامية. وتم تغيير اسم مصرف الطاقة الأول، وأصبح يعرف باسم “ساياكورب” ويقع مقره الرئيس في المنامة. “ساياكورب” هي شركة استثمارية قابضة تعمل وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية. تشمل الأنشطة التجارية للشركة الأسهم الخاصة والعامة والدخل الثابت وإدارة الأصول والعقارات وتمويل الشركات والاستشارات. 
ولدى “ساياكورب” شركتان تابعتان مملوكتان بالكامل لشركة ساياكورب كابيتال ليمتد، وهي شركة خدمات مالية في مركز دبي المالي العالمي وشركة ساياكورب عقار وهي شركة استثمار وتطوير عقاري في مملكة البحرين.
ووفقًا للبيانات المنشورة على موقع مصرف البحرين البحرين، فإن إجمالي المؤسسات المالية في العام 2020 يبلغ 370 مؤسسة، تشمل 91 بنكًا، و144 مؤسسة تأمين لا تشمل ممثلي شركات التأمين، و59 شركة استثمار، و53 شركة متخصصة مرخص لها.