+A
A-

جوائز نوبل تمنح ما بين 4 و11 أكتوبر

تُمنح جوائز نوبل، في ذكراها السنوية العشرين بعد المئة، هذا العام بين 4 و11 أكتوبر في ستوكهولم وأوسلو. وتمنح المكافآت التي تُسلّم إلى رجال ونساء ومؤسسات عملوا من أجل تقدم البشرية، بحسب وصية مؤسس هذه الجوائز المخترع السويدي ألفريد نوبل.
في 12 أبريل 1888، توفي لودفيغ الشقيق الأكبر لألفريد نوبل في مدينة كان الفرنسية. لكن صحيفة “لو فيغارو” ارتكبت خطأ حينها من خلال إعلانها في خبرها الرئيس وفاة ألفريد، بعنوان جاء فيه “توفي أمس في كان رجل يصعب جدا وضعه في مصاف العاملين لخير البشرية. إنه نوبل مخترع الديناميت”.
ولا يُعرف مدى الاضطراب الذي أثاره هذا النعي المبكر لدى ألفريد نوبل، لكنّ كثيرين يعزون فكرة إطلاق جوائز نوبل إلى هذه الواقعة، خصوصا من خلال الصدى الذي أحدثته هذه الجملة لديه لإطلاق جوائز تكرّم العاملين من أجل “خير البشرية”.
وقالت إنغريد كارلبرغ كاتبة سيرة ألفريد نوبل “كل هذا يبقى في إطار التخمين”، إذ لم يرد ذكر هذه الحادثة في مراسلات ألفريد نوبل. أما الزوار الذين توافدوا إلى فندق المخترع الخاص في باريس لتقديم التعازي به، فقد فوجئوا باستقبال “الفقيد” بذاته لهم، كما أفادت في اليوم التالي “لو فيغارو” أيضا.