+A
A-

أجيال سوبارو WRX الرياضية عبر الزمن

تسمية سوبارو إمبريزا لوحدها قد لا تبدو مثيرة لكن عند وجود ثلاث أحرف إضافية "WRX" فإن ذلك قد يثير الإهتمام، وعند وجود ثلاثة أحرف أخرى "WRX STI" فإن ذلك كفيل بتوفير تجربة قيادة استثنائية بفضل وجود الدفع الدائم بالعجلات الأربعة، سيتم الكشف عن جيل جديد لإستكمال المسيرة.

الجيل الأول : 1992-2000

تمتع الجيل الأول من سوبارو إمبريزا بتصميم جرئ بجانب وجود فئة RA التي لا تحتوي على تكييف أو المكابح المانعة للإنغلاق من أجل تخفيف الوزن، ظهرت تسمية WRX التي توفر الإثارة لكن إضافة شارة STI مكنت السيارة من توفير أداء مميز بجانب المنافسة الشرسة في بطولة العالم للراليات.

الجيل الثاني : 2000-2007

أبرز ما ميز تصميم هذا الجيل هو تصميم عين الخنفساء للمصابيح الأمامية، تم التخلي عن هيكل الكوبيه والإكتفاء بخياري الصالون والستايشن واجن فقط، بالطبع شارة STI كانت حاضرة لمن يريد الإثارة الكافية.

التحديث الأول للجيل الثاني : 2004

تم إدخال بعض التحسينات والتي كان من أبرزها تغيير المصابيح الأمامية لتصبح أكبر حجما، بجانب ذلك فقد جرى تعديل إعدادات ضبط جهاز التعليق لخيار WRX مما ساعد على توفير ثبات أفضل.

التحديث الثاني للجيل الثاني : 2006

تم إدخال عدة تحسينات في هذه النسخة والتي من أبرزها تغيير آخر لتصميم المصابيح الأمامية وكلا من الصادم الأمامي وشبكة التهوئة، تم توفير محرك جديد لطراز WRX سعة 2.5 ليتر عوضا عن 2.0 ليتر سابقا وهو ما مكن من استخلاص المزيد من القوة عند التزويد المناسب.

الجيل الثالث : 2007-2014

شهد الجيل الثالث زيادة في القياسات العامة، جرى كذلك التخلي عن هيكل الستايشن واجن والإستعاضة بهيكل هاتشباك من 5 أبواب، ميكانيكيا تم توفير المكونات ذاتها التي توفرت في الجيل السابق.

الجيل الرابع : 2014-2021

في هذا الجيل تحديدا تم تسويق كلا من خياري WRX و WRX STI كطرازات مستقلة عن إمبريزا في الولايات المتحدة الأميركية، في المقابل عاد خيار WRX لسعة 2.0 ليتر لكن مع شاحن تيربو مما يوفر الأداء المطلوب.

الجيل الخامس : سيتوفر اعتبارا من 2022

بعدما تم تأجيل إطلاق هذا الجيل لأكثر من مرة سيجري الكشف عنه خلال شهر سبتمبر 2021 والذي بالطبع سيشهد زيادة في القياسات وربما أيضا المزيد من القوة الحصانية في كلا فئتي WRX و STI بحسب موقع Budget direct car insurance و motor1.