+A
A-

وكيل الصحة يترأس اجتماع اللجنة المركزية لنقل وزراعة الأعضاء البشرية

ترأس الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة أعمال الاجتماع السابع لعام 2021 للجنة المركزية لنقل وزراعة الأعضاء والذي عقد عن بعد من خلال الاتصال المرئي بمشاركة أعضاء اللجنة المركزية من ممثلي الجهات المختلفة، وبمشاركة الدكتورة مروان البشير من المملكة الأردنية الهاشمية، وكان ذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 13 يوليو 2021.

في مستهل أعمال الاجتماع رحب سعادة وكيل الصحة بالحضور وبالضيف، كما أعرب عن تمنياته للجنة بالتوفيق في المهام المطلوبة منها في ضوء التطورات الصحية المستجدة.

خلال الاجتماع أكد سعادة وكيل وزارة الصحة على الأهمية البالغة لهذه اللجنة والدور المنوط عليها على المستوى الوطني، وأشاد بتجارب مملكة البحرين الرائدة في نقل وزراعة الأعضاء في السنوات الأخيرة، والتي عكست وبقوة قدرة النظام الصحي في مملكة البحرين والكادر البحريني المؤهل على القيام بمثل هذه العمليات والتي بفضل من الله تكللت بالنجاح. كما أكد سعادة الوكيل أن الكثير من الاتصالات وردت الوزارة من بعض الأشخاص المستعدين للتبرع بالأعضاء وهذا يبشر خيرا ويعكس تكاتف المجتمع البحريني الأصيل دائما.

كما قدم الدكتورة حسين العرادي أخصائي جراحة المسالك البولية في مستشفى السلمانية الطبي عرضاَ موجزاً عن الوضع الحالي لمسار عملية نقل وزراعة الأعضاء والمعمول به حالياً وإمكانية تطويره ليصل لمستوى التعاون بين مختلف القطاعات الطبية داخل المملكة، مؤكدا على الخبرة والقدرة العملية والأكاديمية للطاقم الطبي في ذلك.

من جهته عبر الدكتور مأمون البشير استشاري جراحة الأوعية الدموية وزراعة الأعضاء في الأردن عن عمق التعاون المشترك بين التجربة البحرينية والأردنية، ونجاح التجارب البحرينية في السنوات الأخيرة الذي يعكس الجهود الكبيرة لوزارة الصحة والكوادر الطبية المؤهلة التي استطاعت ان تبرهن كفاءة العمليات التي تُجرى مقارنة بدول لها باع طويل في هذا المجال، مؤكدا على استعدادهم الكامل في التنسيق والتعاون في مجال الخبرات المطلوبة لدعم تطور اللجنة وعمليات نقل وزراعة الأعضاء.

كما أكد الدكتور راني الأغا نائب الرئيس واستشاري الجراحة العامة بمجمع السلمانية الطبي على أن العمل في اللجنة على قدم وساق فيما يخص تنظيم اللوائح والسياسات الطبية اللازمة للجنة للعمل على المستوى المركزي المشترك، لأجل تسريع عملية التنظيم اللازمة لتقديم الخدمات المتعلقة بنقل وزراعة الأعضاء داخل المملكة بأعلى المقاييس العالمية المتبعة لتسهيل وتسريع الإجراءات على المرضى والمتعلقة بذات الموضوع.

وفي ختام الاجتماع تقدم سعادة وكيل وزارة الصحة بخالص الشكر والتقدير الى كافة الأعضاء، وبجزيل التقدير والامتنان للدكتور مأمون البشير أيضا، على جهودهم في المهام المنوطة عليهم وأكد على أهمية العمل على قدم وساق لأجل راحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين على هذا البلد، استنادا لتوجهات القيادة العليا في دعم هذا الملف تحديدا. متمنيا للجميع دوام التوفيق والنجاح.