+A
A-

صدر حديثا.. "نقد الفكر العربي" للدكتور طارق حجى

صدر حديثًا عن دار النخبة كتاب "نقد العقل العربي" للمفكر العالمي د. طارق حجى وذلك ضمن مشروع نشر الأعمال الكاملة، وفى هذا الكتاب يتناول المؤلف طرق وأساليب التفكير المعاصر والتي تعتمد على مفاهيم ثقافية خاطئة​

ويقول الدكتور طارق حجى في مقدمة الكتاب: "المفاهيم الثقافية الخاطئة" ويقول فيها إن ضحالة الثقافة وفقرها في واقعنا، هما اللذان أديا بنا أو بأعدادٍ كبيرة منا للتشبع بهذه الأفكار والمفاهيم الثقافية الخاطئة، ورغم أننى قلت: إن النقد الذاتي الذى يحتويه هذا الكتاب، إنما هو موجه لأساليب تفكيرنا المعاصرة في مصر، إلاَّ أن ذلك ينطبق على أساليب التفكير العربي المعاصرة بشكلٍ شبه كامل؛ نظرًا لاشتراك مصر والعالم العربي في جوٍ ثقافي قد لا يكون مماثلًا تمامًا، إلا أنه بالقطع شديد التشابه والاتسام بملامح، ومعالم وحقائق متقاربة، ومن هنا فقد عنونت الكتاب "نقد العقل العربي"، وليس نقد العقل المصري.

وأنا لا أزعم أنى أحطت بكل المفاهيم الثقافية أو أنماط التفكير الخاطئة، التي شاعت وذاعت في واقعنا المصري والعربي المعاصر، وإنما أزعم أننى انتقيت بعضًا منها وسلطت عليها الضوء.

ومن الضروري أن أذكر هُنا أننى ما شرعت في كتابة فصول هذا الكتاب الصغير، إلا وأنا موقن سيثير الكثير من ردود الفعل العاطفية، وهو دليل قاطع على صحة الكثير مما يضمه هذا الكتاب من نقد.