العدد 4601
الخميس 20 مايو 2021
banner
العيش معـًا في سلام
الخميس 20 مايو 2021

خُلق الإنسان وحيدًا، لكنه لا يستطيع أن يعيش كذلك، فالإنسان جزء من المجتمع الذي يعيش فيه، والمليء بالأفراد من الرجال والنساء، جميعهم يتشابهون في الخلق إلا أنهم مختلفون في الفكر والثقافة والعلم والعقيدة والعادات والتقاليد، ولكي يعيشوا معًا في مجتمع واحد عليهم أن يتقبلوا هذه الاختلافات ويتعايشوا معها، وأن يتمتعوا بثقافة الاستماع إلى الآخر واحترام آرائه وثقافته ومعتقداته، وهذا يُعبد طريق السلام ويُعزز قيم التسامح، ويدعم التضامن والتفاهم والتكافل بينهم.

إن الاحتفال العالمي بهذا اليوم دعوة لتحقيق السلام بين الدول، والتعاطف مع الدول والشعوب المقهورة، ومن أجل رقي ثقافة السِلم من أجل بناء أمة قوية ومزدهرة، وتعزيز الانسجام والتعايش والتضامن وإنهاء الصراعات والعيش متجاورين متفاهمين في أمنٍ وسلام. إن الشعوب المُتطلعة إلى الاستقرار والازدهار هي التي تعيش في مناخ من الاحترام المتبادل بينها دون تمييز في العِرق والجنس والثقافة والحضارة واللغة والدين.

وهذا اليوم بادرت به الجزائر وصادقت عليه الأمم المتحدة في 2017م، وحددت يوما من شهر مايو كيوم عالمي للعيش معًا في سلام لتحقيق قيم السلام والمصالحة بين البشر والدول، ولأجل القضاء على ما تعانيه الشعوب والدول من تحديات وصعوبات وتفاوت واختلاف، وصولا لتعزيز التواصل وتوثيق عُرى الأخوة الإنسانية.

وما أحوج الشعوب والإنسانية اليوم لمثل هذا اليوم وهي تعيش محنة جائحة كورونا وسلالاتها الهالكة للبشر من خلال التعاون المشترك ومد يد المساعدة للدول الأكثر تضررًا من هذه الجائحة التي ليست لديها إمكانيات العلاج والمعدات الطبية اللازمة لذلك، والعمل سويًا لتعزيز الجهود الدولية في مجال البحوث العلمية والأدوية واللقاحات وتوفيرها لجميع الدول بدون استثناء لاستئصال هذا الداء.

ويعزز المجتمع البحريني بقيمه الاجتماعية والثقافية والدينية ثقافة التعايش معًا التي تجسد التلاحم والترابط والتعاون والتسامح بين جميع المكونات والفئات في مملكة البحرين وفق مبادئ التعايش والإخاء، وبما يملكه الشعب البحريني من وعي ثقافي واجتماعي قائم على التعاون والتآلف بين فئات المجتمع. إن السلام الذي يبحث عنه البشر يُمثل حالة من الوجود الإنساني ووعيًا لجميع فئات المجتمع، فنحن إخوةٌ في الخَلْق وفي الإنسانية وشركاء في الأرض وما فيها من جميل.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية