العدد 4599
الثلاثاء 18 مايو 2021
banner
دور الوساطة في تسوية المنازعات
الثلاثاء 18 مايو 2021

تقوم غرفة التجارة الدولية بأدوار كبيرة في دعم وتطوير التجارة الدولية، ومنها الدور في تسوية المنازعات التي تنشأ، ويتمثل هذا في دعم التحكيم التجاري والوساطة والبدائل الأخرى. ومن دون شك، فإن تسوية المنازعات عبر البدائل المتوفرة له عدة فوائد. والإقبال على الوساطة “مدييشن”، ظل يدفع غرفة التجارة الدولية للحرص على المزيد من الدعم، وقامت الغرفة باعتماد لوائح وقواعد خاصة بالوساطة في العام 2014.        

ما يميز أحكام وقواعد الوساطة في الغرفة، ذكرها لكلمة “الوساطة” دون الإشارة لبدائل تسوية المنازعات، أيضًا يوجد وضوح للإجراءات، مع قابلية الأحكام للتطويع وفق المعطيات. وكذلك، منح مركز الوساطة بالغرفة والوسيط المعين بعض الصلاحيات في التصرف عند ظهور أي أمر طارئ لا تتضمنه “قواعد الوساطة لعام 2014” وعليهم اتخاذ القرار المطلوب حيال المستجدات وفق ما يرونه شريطة ألا يتعارض هذا الإجراء مع روح القواعد أو كما نقول “روح القانون”. 

وعلى الوسطاء الارتفاع لمستوى المسؤولية والثقة الكاملة مع التفاني والإخلاص في العمل لمنح “الوساطة” ذلك الدور المنشود. والوساطة يقوم بها الوسيط كشخص “مستقل” ومؤهل للقيام بالوساطة حسب نوع النزاع القائم، والوساطة قد تكون فردية “شخصية – أد هوك” أو مؤسسية “انستتيوشنال” تحت مؤسسة كما عليه الوضع في غرفة التجارة الدولية والمؤسسات التي تعنى بالوساطة.

إن إعداد أحكام وقواعد الوساطة تم بواسطة لجنة خاصة “تاصك فورص” مكونة من أكثر من تسعين خبيرًا من غالبية الدول، وقامت بإجازتها لجنة من “مركز الغرفة الخاص بالوساطة وبدائل تسوية المنازعات”. كما قام مركز الغرفة للوساطة بإرفاق مذكرة تفسيرية ضافية للقواعد؛ وذلك للمساعدة في تسهيل التطبيق الناجح لبديل “الوساطة”، وللمساهمة بفعالية وإيجابية في تسوية المنازعات ودعم التجارة البينية والأعمال وكافة الاستثمارات على أوسع نطاق. مع ملاحظة التركيز في القواعد، على استعداد مركز الغرفة لتقديم العون لأطراف النزاع شاملة النصائح الفنية والمساعدة في اختيار الوسيط واختيار اللغة ومكان الوساطة. وهذا بالطبع من فوائد “الوساطة المؤسسية”. وفي هذه السانحة نشير إلى أن مركز الغرفة للوساطة قد يستعين بمراكز الغرفة الأخرى أو باللجان الوطنية للمساعدة في اختيار الوسطاء المستقلين المؤهلين.

ما يميز “الوساطة - مدييشن” عن بدائل تسوية المنازعات الأخرى، من تحكيم أو توفيق أو صلح رضائي، أنها تتم في وقت قصير جدا وتؤتي أكلها سريعا، حيث تم في حالات عديدة الوصول لتوقيع التسوية بعد الاجتماع الأول أو الثاني، وهذا بالطبع يمثل مفخرة للوسطاء وللوساطة، لكنه من دون شك يعتمد في المقام الأول وإلى حد كبير على مدى جاهزية ومهنية الوسيط ومقدراته الشخصية وملكاته الفنية. والتسوية بالوساطة في هذا الوقت القصير تعني الكثير فيما يتعلق بتطبيق مبدأ تقليل تكاليف تسوية المنازعات. وبالرغم من أن اللغات “الرئيسة” لغرفة التجارة الدولية تنحصر في الإنجليزية والفرنسية، إلا أن مركز الوساطة قام بإصدار القواعد ومذكرتها التفسيرية في ثماني لغات، من ضمنها العربية، ويمكن لأي شخص الحصول على نسخ باللغة التي يرغبها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .