+A
A-

"مركز تدريب ريادة الأعمال" يطلق النسخة الجديدة من "مسابقة أفضل فكرة مشروع ناشئ"

أعلن مركز تدريب ريادة الأعمال، المبادرة التي تقودها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع صندوق العمل "تمكين" منذ شهر فبراير من العام 2020، عن إطلاقه للنسخة الجديدة من مسابقة أفضل فكرة مشروع ناشئ 2021، حيث أن الاشتراك بالمسابقة مفتوح لجميع طلاب المركز الذي يقوم باستقبال طلبات المشاركة حتى تاريخ العاشر من شهر مايو الجاري.

هذا وتهدف مسابقة أفضل فكرة مشروع ناشئ لبرنامج التدريب على ريادة الأعمال إلى تحفيز ريادة الأعمال العالمية بين الشباب في مملكة البحرين. ويواجه المشاركون تحديًا لتصور منتج أو خدمة جديدة قابلة للتطبيق ثم إعداد خطة عمل وفيديو يهدف إلى إقناع المستثمرين المحتملين بالاستثمار فيها.

ويخضع الطلاب لجولة تأهيلية حول تقديم خطة عمل كتابية بعد التسجيل في المسابقة مباشرة، حيث ستتأهل المشاركات التي تحصل على درجة 60 من 100 على الأقل إلى الجولة الثانية، والتي ستتطلب منهم تقديم مقطع فيديو تتراوح مدته من 5 إلى 8 دقائق يشرح المنتج أو الخدمة المقترحة والطلب عليها في السوق. وعلى ذلك، سيتم اختيار المتأهلين للجولة النهائية ليقدموا خطة أعمالهم إلى لجنة التحكيم.

يشار إلى أن الطلاب المشاركون سوف يكتسبون خبرة في العديد من المجالات عبر المشاركة في المسابقة، حيث يشمل ذلك تحديد فرص العمل، وتطوير نموذج الأعمال، وكتابة خطة عمل رسمية، وإجراء أبحاث السوق ودراسات الجدوى باستخدام البيانات الأولية أو الثانوية، إضافة إلى تقديم أفكارهم إلى لجنة دولية من متخصصي الأعمال والأكاديميون، ليساهم ذلك في تطوير مهاراتهم في مجالات الاتصال والتنظيم والعمل بروح الفريق الواحد. كما سيتمكن الطلبة المشاركون من الوصول إلى ورش العمل الإرشادية التي ستدعمهم في تطوير خطط أعمالهم وإتقان عروضهم التقديمية وغيرها عبر الشراكة مع المؤسسات المختلفة.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة النائب أحمد صباح السلوم: "يعتبر مركز تدريب ريادة الأعمال بمثابة نقطة انطلاق لرواد الأعمال في المستقبل، خاصة في الوقت الراهن، والذي يشهد زيادة في الحاجة إلى مبادرات مثل هذه في المملكة. تتيح مسابقة أفضل فكرة مشروع ناشئ للطلاب أن يكونوا جزء من تجربة عملية مفيدة تمكنهم من الخوض في رحلة ريادة الأعمال والتعرف بشكل مباشر على جميع العناصر اللازمة لخلق أفكار ناجحة ومستدامة. نتطلع إلى التعرف على الأفكار والخطط الجديدة التي سيتم تقديمها خلال المسابقة هذا العام، ونأمل أن يتمكن المشاركون من إلهام الآخرين الراغبين في اتخاذ نفس الخطوات، إضافة إلى إنشاء مصادر بديلة للدخل وإدارة الأعمال تجارية، ومن شأن ذلك أن يساهم في نمو الاقتصاد وقطاعاته المختلفة."

تجدر الإشارة إلى أن مركز تدريب ريادة الأعمال قد تم تأسيسه بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويهدف إلى تدريب 50 من المواطنين الباحثين عن عمل والمسجلين لدى الوزارة ليصبحوا أصحاب مشاريع ريادية كخيار بديل للتوظيف. ويعقد البرنامج التدريبي بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" الذي يركز على أساسيات ريادة الأعمال، بما في ذلك المهارات التشغيلية والتسويقية والتنموية.