+A
A-

لا تراخيص لعقارات مجمع 242 بعراد قبل اعتماد المخطط التفصيلي

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عدم إمكانية تحديد آلية لاستقبال طلبات الإضافة والترميم للعقارات المصنفة ضمن المناطق غير المخططة في مجمع 242 بعراد.

ولفت إلى ضرورة الالتزام بالتصنيف المعتمد لحين الانتهاء من المخطط التفصيلي للمنطقة والحصول على الموافقات الرسمية واعتماد المخطط بحسب الإجراءات المتبعة.

وأشار إلى أن هيئة التخطيط والتطوير العمراني تعمل على الانتهاء من تخطيط المنطقة المشار إليها بما يتماشى مع متطلبات الجهات ذات الاختصاص وذات العلاقة.

يأتي ذلك في وقت، وافق فيه مجلس بلدي المحرق على المخطط التفصيلي لمنطقة شرق عراد بمجمع 242 بصورته النهائية لعدد 39 عقارًا بهذه المنطقة، مع تخصيص مواقع للخدمات والمرافق العامة.

وقال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف في خطابه الموجه إلى المجلس البلدي إن المنطقة تحتوي على 39 عقارًا مملوكًا غالبيتها أراضي غير مخططة وغير مرتبطة بشبكة الطرق القائمة.

وأشار إلى أنه ونظرا لوضعية الأراضي المتداخلة وعدم توافر شوارع تخدم هذه الأراضي فلم يتمكن ملاكها من تطويرها أو الاستفادة منها رغم قربها من المناطق السكنية.

وذكر أنه بناء على المخطط المعد من قبل الهيئة فقد أمكن تعديل وضعيات الأراضي بالمنطقة عن طريق توسعة شبكة الطرق وتصنيف بعض العقارات غير المصنفة وتوفير الخدمات المجتمعية والبنية التحتية.

ولفت إلى أن إعداد المخطط راعى القوانين الخاصة بتقسيم الأراضي المعدة للتعمير والتطوير، إضافة إلى تحديد مداخل ومخارج المخطط وربط الشوارع الرئيسية مع الشوارع الفرعية وبعرض 15 مترا، وللحفاظ على البناء القائم تم الحفاظ على الحد الأدنى للشوارع بعرض 10 إلى 12 مترا.

وأشار إلى توفير مواقع للخدمات والمرافق العامة شملت 3 عقارات لمحطات كهرباء فرعية، وعقارين للاستخدامات الحكومية المستقبلية.

وبين وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أنه تم تصنيف المناطق التعميرية الواقعة ضمن منطقة شرق عراد مجمع 242 وفقا لما هو وارد في مخطط استعمالات الأراضي حسب الخارطة، وتطبق عليها الاشتراطات التنظيمية للتعمير.