+A
A-

وزير التربية: لا توجه للتحول الرقمي بصورة كاملة حاليا

كشف وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي أن ليس للوزارة توجه حاليا للتحول الرقمي بصورة كاملة والاستغناء عن الكتب الورقية،وذلك مراعاة لظروف الطلبة وأولياء أمورهم الذين لا يمتلكون الإمكانيات للتحول الرقمي.

وقال في رده على السؤال البرلماني للنائب سوسن كمال إن الوزارة مستمرة في توفير الكتب المدرسية والكراسات الورقية لأبنائنا الطلبة في مختلف المراحل الدراسية والتي تقدر بأكثر من مليونين نسخة بتكلفة 2.5 مليون دينار، إضافة إلى توفير الكتب للمواد الوطنية (اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية للمواطنة والاجتماعيات لجميع المراحل الدراسية في المدارس الخاصة من دون مقابل والتي تبلغ أكثر من 200 ألف نسخة سنويا.

وأشار الى ان الوزارة تحرص على اتباع سياسة ترشيد استخدام الكتاب المدرسي وضمان تدريب الطلبة على حسن استخدام الكتب المدرسية، بما يساعد على استخدام هذه الكتب أكثر من مرة كلما كان ذلك ممكنا مما يساعد في خفض تكلفة طباعة هذه الكتب.

وأفاد النعيمي ان الوزارة قامت بتطوير المحتوى التعليمي الرقمي الموجود على البوابة التعليمة وذلك في إطار تنفيذ الأمر الملكي السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى. بالتحول إلى مرحلة التمكين الرقمي في التعليم، وما يتطلبه هذا التحول من تطبيق العديد من المشاريع والبرامج بهدف تعزيز الاستعمال الآمن للتكنولوجيا والإرشاد التقني والتدريب النوعي والتجهيزات والتقييم والمتابعة وغيرها كما تضمنت تحويل محتوى الكتب الدراسي في شكل تصفح الالكتروني.

وبين ان الظروف الاستثنائية الحالية التي تمر بها مملكة البحرين خاصة في فترة تعليق الدراسة قد أبرزت أهمية مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل والتجول الى التمكين الرقمي في التعليم حيث تم تصميم وتحميل المزيد من المواد الاثرائية على موقع البوابة التعليمية.

وذكر ان الوزارة قامت  بتشكيل عدد 45 فريق عمل لإنجاز الدروس النموذجية التي تحمل على البوابة في مختلف المقررات الدراسية لمختلف الصفوف والتي بدأ العمل بها منذ عام 2015 وقد بلغ المحتوى التعليمي المنشور حاليا على موقع وزارة التربية والتعليم وعلى البوابة التعليمية 390 كتابا و 1129 وحدة تعلم و 4414 درس نموذجي ، اما المحتوى التعليمي المنشور على موقع مبادرة مكتبتي الرقمية من إنتاج المدارس بلغ 5927 وحدة محتوى تعليمي رقمي.

وأضاف ان المعلمين يقومون ضمن خدمات البوابة التعليمية بإعداد الدروس والاثراءات والأنشطة والتطبيقات ، حيث بلغت الأعداد خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020-2021) 214503 درس ،و 188394 اثراء و 367968 نشاط وتطبيق.

وأشار الى ان العمل مستمر لإعداد وتحميل العديد من الدروس الجديدة يوميا في إطار تفاعلي، إضافة الى العديد من الأدوات من بينها المختبرات الافتراضية للعلوم والاحياء والفيزياء و برمجيات تفاعلية للرياضيات.