+A
A-

"التنمية السياسية" يطلق أولى فعاليات برنامج"مهارات سياسية 2" بورشة "النظام السياسي البحريني"

أطلق معهد البحرين للتنمية السياسية، يومي الثلاثاء والأربعاء 6-7 أبريل الجاري، أولى فعاليات برنامج مهارات سياسية في نسخته الثانية بورشة تحت عنوان " النظام السياسي البحريني"؛ قدمها أستاذ القانون العام المساعد، الدكتور محمد عبدالله الكواري.

وتضمنت الورشة، والتي قُدّمت على مدى يومين وبمشاركة أكثر من 100 موظف من مختلف مؤسسات الدولة، عددًا من المحاور الرئيسة وهي؛ ماهية النظام السياسي وخصائصه، إطلالة على النظام السياسي في مرحلة ما قبل إعلان الدولة، تطور النظام السياسي في مرحلة ما بعد إعلان الدولة من 1971 إلى 1999م.

كما تضمنت الورشة أيضًا محورًا عن النظام السياسي في عهد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المفدى حفظه الله ورعاه في الفترة من 1999 إلى 2020م، ومبدأ الفصل بين السلطات، ومبدأ نظام المجلسين وأثره في تحقيق الديمقراطية.

كما فتح باب النقاش مع المشاركين حول أهم المحاور والنقاط التي تضمنتها، والتي تهدف إلى تطوير مهارات المشاركين في تعزيز العمل الحكومي، والتدريب والتوعية الشاملة في مختلف المجالات الدستورية والقانونية، وتنمية قدرات المشاركين في التعامل الإيجابي مع الواقع السياسي، إضافة إلى دعم قدرات المشاركين في مجال المهارات السياسية.
جدير بالذكر أن برنامج "مهارات سياسية 2" يتضمن مجموعة من ورش العمل، والتي تشمل عدة موضوعات ذات صلة بتطوير مهارات المشاركين وهي؛ النظام السياسي البحريني، الطبيعة القانونية لبرنامج عمل الحكومة، الأدوات التشريعية والرقابية لمجلسي الشورى والنواب، مهارات صياغة التقارير السياسية، السياسة الخارجية البحرينية، وأخيرًا مهارات التعامل مع الإعلام الرسمي.