+A
A-

رئيس جامعة العلوم التطبيقية: تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لتخريج طلبة مبدعين ورواد أعمال

أكد رئيس جامعة العلوم التطبيقية الأستاذ الدكتور غسان عواد على أهمية تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التعليم العالي كوسيلة لتعزيز التنافسية وزيادة النمو الاقتصادي وتوليد فرص عمل جديدة، وذلك لأهمية قطاع التعليم العالي في تحقيق أهداف التنمية بكافة أشكالها.

جاء ذلك خلال إدارته لجلسة حوارية تناولت موضوع تعزيز الابتكار في القطاع التعليمي على هامش فعاليات مؤتمر QS Maple 2021، الذي نظمته مؤسسة كواكيرلي سيموندز العالمية افتراضياً بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين في مجال التعليم من حول العالم.

وتحدث في الجلسة التي أدارها رئيس الجامعة كل من السيد رولاند هانكوك، شريك ممارسات التعليم في الشرق الأوسط بشركة PWC، والسيد مايانك دينغرا رئيس قطاع التعليم في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا الشرقية بشركة HP Inc ، والدكتورة ميرفت شومان، أستاذ مساعد ونائب رئيس جامعة عفت للتخطيط والتطويرفي المملكة العربية السعودية، والأستاذ الدكتور غالب الحضرمي البريكي، مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة بالإنابة، حيث ركزت الجلسة الحوارية على موضوع الابتكار في التعليم العالي لأهميته في خلق بيئة محفزة للإبداع، وتوفير فرص عمل للشباب من خلال تعزيز بناء القدرات وريادة الأعمال بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الاقتصاد القائم على المعرفة.

كما أشار المتحدثون إلى أهمية تطوير النظم البيئية المعززة للابتكار وريادة الأعمال، ودور الحكومات والجامعات في هذا المجال، عبر تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وإعداد الاستراتيجيات والسياسات التي تساهم في إنتاج خريجين مبتكرين للوظائف لا باحثين عنها.

إلى ذلك صرح رئيس الجامعة أن الدراسات والنقاشات والمداخلات التي قدمها المتحدثون خلال الجلسة ساهمت في إثراء الجوانب المعرفية حول موضوع الابتكار في التعليم العالي، مشدداً على أهمية إنتاج الأبحاث العلمية المتميزة وتحقيق التوازن بين الأبحاث الأساسية والتطبيقية لخدمة العملية التنموية على المستوى الدولي.

ونوه الأستاذ الدكتور غسان عواد إلى أن جامعة العلوم التطبيقية حققت قفزات نوعية ومميزة في مجال تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في مختلف عملياتها التعليمية، حيث اتخذت من هذه الممارسات التي تعزز من جودة مخرجاتها التعليمية طريقاً لتعزيز رؤيتها في تأهيل طلبتها ليكونوا مبدعين ورواد أعمال، من خلال تعليم الطلبة ريادة الأعمال وتوظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية.

وأوضح رئيس الجامعة أن مؤسسات التعليم العالي تعتبر من أهم المؤسسات التي تسهم في دفع عجلة التنمية بجميع أبعادها، وذلك من خلال توجيه ودفع حركة الابداع والابتكار في المجتمع نحو أهدافها،  بالاعتماد على تخريج الكفاءات التي تحمل على عاتقها مسؤولية تطوير المجتمع نحو الازدهار.