+A
A-

تدشين الموقع الالكتروني لمجلة الخليج العربي العلمية

دشنت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الموقع الإلكتروني «لمجلة الخليج العربي للبحوث العلمية»، في حفل رعاه رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي.

ودعا الدكتور العوهلي، خلال كلمة له بهذه المناسبة الى الاسترشاد بمخرجات ندوة التصورات المستقبلية لجامعة الخليج العربي والتي عقدت في مطلع الثمانينيات بهدف تحديد توجهات الجامعة المستقبلية -المؤسسة حديثاً آن ذاك – حيث عقدت الندوة بمشاركة مجموعة من خيرة العلماء والكوادر التعليمية في المنطقة العربية والعالم، ودعت توصيات الندوة جامعة الخليج العربي للقفز على القوالب الكلاسيكية. ومن هذا المنطلق أقترح رئيس جامعة الخليج العربي على إدارة تحرير المجلة أن تكون العين التي ترى بها المنطقة مستقبل العلوم، وان تأخذ الابتكار بوصلة تسترشد بها طريقها نحو التميز. وان تعمل على قراءة التطورات السريعة في العالم بإمعان وسبر المواضيع التي تشكل موجهات للمستقبل.

من جانبه قال عميد كلية الدراسات العليا ورئيس تحرير المجلة العلمية الأستاذ الدكتور اسعود المحاميد إن هيئة تحرير المجلة استطاعت تطوير موقع الكتروني متكامل وحولت إرشيفها من عام 2010 حتى الآن إلى نسخ متاحة إلكترونياً ومتوفرة على الموقع الالكتروني للمجلة لجميع الباحثين والمهتمين مجاناً.

علاوة على تصنيف المجلة في عدد من قواعد البيانات المرموقة، وربط مقالات المجلة ضمن شبكة الهوية المرجعية الالكترونية أو ما يسمى بـــــــــــــــــــ DOI، وهو ما يتيح انتشاراً واسعاً لمواضيع المجلة في قواعد البيانات العلمية الالكترونية.

هذا وقامت هيئة تحرير المجلة بتحويل كافة الخطوات المتعلقة بالنشر إلى الإطار الالكتروني عبر موقع المجلة www.agjsr.agu.edu.bh  حيث يقدم الباحث ورقته العلمية عن طريق الموقع مع كافة المستندات والمرفقات، وتتحول الورقة العلمية تلقائياً إلى رئيس التحرير الذي يصادق على نشرها أو يرفضها من حيث المبدأ. وفي حال الموافقة على الورقة العلمية تتحول إلى مدير التحرير الذي يكلف المحرر المسؤول بالاتفاق مع المحكمين المختصين لمراجعة الورقة العلمية وتصديقها أو ابداء الملاحظات اللازمة عليها لتعديلها قبل النشر. كما يتيح الموقع مجموعة من الأوراق العلمية الأكثر انتشاراً.

وتم تسجيل المجلة تحت الرقم الدولي ISSN: 1985-9899 للنسخ المطبوعة والرقم

E-ISSN: 2536-0051 للنسخ الإلكترونية وهي أرقام تنصنيف خاصة بالمجلة وتابعة لجامعة الخليج العربي تم الحصول عليها حسب إجراءات ومتطلبات وزارة الأعلام في مملكة البحرين. ولا يزال العمل جار لوضع كافة اعدد الارشيف منذ صدورها عام 1983 على موقع المجلة الالكتروني الأمر الذي يتيح للباحثين في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم من الإطلاع على المعرفة الغنية التي تم انتاجها وزيادة الاستشهاد بالبحوث المنشورة سابقاً في المجلة.

وقد صدرت مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية أول مرة عام 1983 عن مكتب التربية لدول الخليج العربية والذي يتخذ العاصمة الرياض مقراً له. وبعد ذلك بسنوات انتقلت مسؤولية الإشراف على المجلة إلى جامعة الخليج العربي وذلك في العام 1999، حيث صدر العدد الأول تحت إدارة جامعة الخليج العربي في العام 2000.

وتعد مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية من أعرق الدوريات العلمية المحكمة المتميزة بالمواظبة في توالي الإصدار والانتشار على مستوى الخليج والوطن العربي واتساع قاعدة المشتركين فيها على مستوى العالم، وهي مجلة علمية محكمة تستهدف الإيفاء باهتمامات النشر لدى أساتذة الجامعة والباحثين، فضلاً عن المساهمة في الارتقاء بالبحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي لحرصها على نشر البحوث الأصيلة والمبتكرة والموثقة بتحكيم المحكمين من دول العالم، كما وتهتم المجلة بنشر الأبحاث والدراسات في تخصصات العلوم التطبيقية والزراعية وفي مجال الدراسات البيئية وفي التكنولوجيا بما يتوافق مع أغلب التخصصات الأكاديمية المبتكرة والنادرة في جامعة الخليج العربي.

إلى ذلك، صدر عن رئيس جامعة الخليج العربي قبل أيام قرار بتشكيل هيئة تحرير للمجلة بعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور عبد المعز بخيت، الأستاذ الدكتور ضياء رزق، الأستاذ الدكتور وائل المسلماني، الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب، الأستاذ الدكتور محمد شاهد، الأستاذ الدكتور عبد الناصر الجراح، الأستاذ الدكتور مريواني حسني، الأستاذ الدكتور عادل بوحولة والأستاذ الدكتور وهيب الناصر، الدكتور نور الدين بن خلف والدكتورة فاطمة الجاسم.

ويأتي هذا القرار ضمن مساعي جامعة الخليج العربي لتطوير هوية المجلة وتوسيع رقعة انتشارها، بعد مضي أكثر من عشر سنوات على تبعيتها لجامعة الخليج العربي.