+A
A-

هيئة الفضاء تطلق مبادرة "برمج في الفضاء" وتعلن عن جلسة توعوية

الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء (NSSA) و بالتعاون مع Orbital Space تعلن عن انطلاق مبادرة "Code in Space" والتي تنفذ لأول مرة في مملكة البحرين.

توفر هذه المبادرة لمنتسبي المدارس الثانوية ومؤسسات التعليم العالي من الطلبة والمعلمين والباحثين والمهتمين بالفضاء الفرصة لتقديم مقترحاتهم وحلولهم التقنية في صيغة برمجيات "Codes" والتي سيتم تحميل المتميز منها على قمر صناعي حقيقي متناهي الصغر يدور حول مدار الأرض.

البرمجيات المختارة ستختبر بواسطة تحميلها على الحاسوب الموجود على متن القمر الصناعي في ظل ظروف بيئة الفضاء الحقيقية، وسيتم إرسال النتائج إلى الأرض عبر محطة أرضية للأقمار الصناعية.

لهذه المبادرة اهداف عديدة من ابرزها: (1)زيادة الوعي بالفرص والتحديات الحالية في قطاع الفضاء عموما وقطاع الأقمار الصناعية على وجه التحديد، (2) تشجيع إيجاد الحلول للتحديات الحالية التي تواجه قطاع الأقمار الصناعية، (3) تشجيع الطلبة وتمكينهم من تصميم وتطوير مفاهيم جديدة يمكن أن تسهم في تقدم تكنولوجيا الأقمار الصناعية، (4) زيادة الوعي بثورة الفضاء الجديد (الفضاء 2.0) وتأثيرها المحتمل على مستقبل الحياة على الارض.

يمكن للطلبة الاختيار من بين مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك: (1) اتصالات الأقمار الصناعية ، (2) أنظمة تشغيل الأقمار الصناعية (برمجيات الطيران) ، (3) المحطات الأرضية والعمليات الأرضية ، (4) التجارب العلمية (من خلال قراءات أجهزة الاستشعار على متن القمر الصناعي ، مثل: تغيرات درجة الحرارة ، والمجال المغناطيسي ، والتسارع، والضوء) وأخيراً (5) الألعاب والتطبيقات الإلكترونية، باستخدام إشارات الأقمار الصناعية أو البيانات الصادرة منها، والافكار لا حد لها وتنتظر المبدعين!

يمكن للأفراد المهتمين في هذه المبادرة المشاركة بشكل فردي أو كفريق ويجب أن يكون للمشارك مرشدًا (مدرس أو عضو هيئة تدريس باحد مؤسسات التعليم العالي).

وحول هذه المبادرة قال سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء: "تعد مبادرة Code In Space فرصة متميزة تتيح لشريحة واسعة من الطلبة استكشاف واقتراح وتصميم وتنفيذ حلول للتحديات التي تواجه قطاع الفضاء. ادعو كافة منتسبي المدارس الثانوية ومؤسسات التعليم العالي من طلبة وأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في هذه المبادرة الفريدة. ان الهيئة تتطلع إلى رؤية الأفكار المبتكرة والإبداعية التي سيقدمها طلبة مملكة البحرين".

ولدعم المشاركين في هذه المبادرة سيتم عقد جلسة توعية مشتركة بين NSSA / Orbital Space حول هذه المبادرة في 9 تمام الساعة 7:30 من مساء يوم الثلاثاء الموافق ٩ فبراير حيث سيحاضر فيها الدكتور بسام الفيلي، مؤسس ومدير عام شركة Orbital Space وستكون هذه الجلسة على منصة Zoom.

علماً بأن هذا اللقاء سيعقد باللغتين العربية والانجليزية ويمكن للأفراد المهتمين التسجيل من الآن عبر الرابط الموجود في ملف تعريف Instagram (البايو) الخاص بـ NSSA (nssa_bh).

وتأتي هذه المبادرة في ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخرًا بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وشركة Orbital Space بهدف زيادة الوعي بأهمية التطبيقات الفضائية. 

لقراءة المزيد عن مبادرة "Code in Space" ومعرفة كيفية المشاركة ، تابع حساب الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء nssa_bh على Instagram ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى أو قم بزيارة الموقع الإلكتروني www.nssa.gov.bh .