+A
A-

مدارس حكومية تطبق مشروع السبورة الرقمية التفاعلية عن بعد

تواصل مدارس مملكة البحرين الحكومية جهودها اللافتة في توظيف واستحداث الأدوات والاستراتيجيات الرقمية التعليمية الحديثة، دعماً لتجربة التعلّم الرقمي عن بعد، بما يسهم في إيصال حق التعليم بالصورة المطلوبة لكل طالب وطالبة في مختلف أرجاء المملكة.
ومن ضمن المبادرات العديدة، نفذت مدرسة سافر الابتدائية الإعدادية للبنات مشروع السبورة الرقمية التفاعلية في الحصص الافتراضية، حيث جاءت فكرة استخدام البرنامج من خلال البحث عن طرق لزيادة تفاعل الطلبة في هذه الحصص وزيادة الدافعية لديهم للمشاركة والانخراط في العملية التعليمية عن بعد.
وقد لوحظ تفاعل واسع من قبل الطلبة في الحصص التي يتم توظيف هذه السبورات فيها، حيث تتاح للمعلمة فرصة تعزيز التواصل المباشر مع الطالبات، وإعطاء التغذية الراجعة، وتتيح للطالبات تقييم أقرانهن ورؤية إجاباتهن حسب تحكم المعلم.
وتتيح السبورة أيضاً خاصية الكتابة للمعلم، حيث يقوم بالشرح وتوضيح المهارة المطلوبة ومتابعة طرق حل الطلبة للتأكد من إتقان الطالب للمهارة، وطريقة استخدامها تتسم بالسهولة حيث أنها لا تحتاج إلى برامج أو تطبيقات لتحميلها على الجهاز بل هي متاحة عبر شبكة الانترنت، ويقوم المعلم بإرسال الرابط للطلبة في دردشة برنامج التييمز، وبعد ذلك يقوم الطالب بالدخول إلى الرابط وكتابة اسمه ليعطيه البرنامج سبورة بيضاء يستطيع المعلم رؤيتها ورؤية صاحبها ويستطيع عندها المعلم تقديم الدعم والمساندة للطالب.
وقد لاقى البرنامج استحساناً من قبل أولياء الأمور الذين وجدوا سهولة في تواصل الطالبات مع المعلمات أثناء الصفوف الافتراضية وزيادة الدافعية لديهن للتعلم والمشاركة.