+A
A-

المؤيد: خطط "وزير الأشغال" بشأن تدوير النفايات تحتاج الى تكثيف برامج التوعية والتثقيف المصاحبة لها

أكدت سعادة الأستاذة منى يوسف المؤيد عضو مجلس الشورى على ضرورة تكثيف برامج التوعية والتثقيف بشأن خطط وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني فيما يتعلق بإدارة وتدوير جميع أنواع النفايات الإلكترونية والبلاستيكية والورقية.
جاء ذلك في معرض تعقيبها على رد سعادة السيد عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بشأن السياسات التي تهدف الى تعزيز ثقافة تدوير النفايات في المساكن والمدارس والمحلات التجارية، وتقسيم النفايات على حسب أنواعها في أكياس مختلفة الألوان لكل نفاية قابلة للتدوير كما هو حاصل ويتم تطبيقه في الدول الأوربية.
وبيّنت سعادتها أن وضع خطة متكاملة لإدارة المخلفات تتضمن إستراتيجية ومجموعة من المشاريع تعد مبادرة إيجابية، ولكنها تحتاج الى خطة إعلامية تثقيفية وتوعوية من قبل الوزارة، لزيادة الوعي لدى المواطنين والمقيمين للحفاظ على البيئة وعلى مستويات عالية من النظافة.
وأوضحت سعادتها بأن خطة الوزارة بتوفير أكياس ملونة لتقسيم النفايات بحسب أنواعها وتوزيع حاويات للفرز بأنواع مختلفة بعدد 168 حاوية لعدد 54 موقعاً بمملكة البحرين، يعتبر من أفضل الخطط التي وضعتها الوزارة وهي من الآليات المتطورة المتبعة في الكثير من البلدان للحفاظ على البيئة.
وتقدمت المؤيد بالشكر الجزيل الى سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على اجابته الشاملة، والتي أوضح فيها بأن الوزارة بصدد طرح مناقصة جديدة لإنشاء مدفن جديد للنفايات بالتقنيات الهندسية الحديثة، وإنشاء مصنع وطني لإعادة التدوير واستحداث مشروع إدارة المخلفات المنزلية بمدينة سلمان وشرق الحد، واعتماد 180 مبادرة للتنفيذ على المستويات الاقتصادية والفنية والتشريعية والتعليمية، ممتدة بين 13 موضوعاً في إدارة المخلفات يتم تنفيذها خلال خطط زمنية.