+A
A-

تحويل الدروس الرقمية إلى فيديوهات لجميع المراحل

أنجزت إدارة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم حتى الآن خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري 1,313 زيارة افتراضية، إلى جانب 1,286 أسلوباً إشرافياً علاجياً، كما أعدت ما يقارب 3,099 درساً إلكترونياً، وحوّلت عدد 1,137 منها إلى فيديوهات في كافة المراحل الدراسية، تعزيزاً لجهود المعلمين والقيادات المدرسية بالميدان التربوي.
وتركز الخطة التنفيذية للإدارة خلال هذا الفصل على تنفيذ عدد من الأهداف الاستراتيجية، والتي من بينها: تحسين جودة التعليم، والارتقاء بإنتاجية الطلبة، وبناء المتعلم المنتج للمعرفة، ودعم ومتابعة تطبيق المنهج، وتطوير عمليات الإشراف التربوي والشراكة في اللجان والمشروعات التربوية.


وقد تمت تغطية جميع هذه الأهداف الاستراتيجية بعدد من الإجراءات الميدانية والافتراضية، وتنفيذ الأساليب الإشرافية العلاجية، إضافة إلى المشاركة الفاعلة في الخطة الاحترازية لوزارة التربية والتعليم في ظل جائحة كورونا، من إعداد دروس إلكترونية ومراجعتها واعتمادها ومن ثم تحويلها إلى صيغة رقمية تفاعلية على هيئة فيديو، كما تم رفع الدروس المتلفزة على قنوات يوتيوب وزارة التربية والتعليم.
كما تم تطوير استمارة الملاحظة الصفية الاستثنائية الموحدة، ووضع مقياس مؤشرات الأداء المناسبة لها؛ لتتماشى وظروف التعلم عن بعد.
وتنفيذاً للأدوار الرئيسة لاختصاصي الإشراف التربوي، تمت متابعة الفصول الافتراضية وتقديم التغذية الراجعة للقيادة الوسطى والمعلمين وتمهينهم بالمدارس عن بعد، وتنفيذ الأساليب الإشرافية العلاجية، ومراجعة الوقفات التقييمية والتطبيقات، تمهيداً لزيارات هيئة جودة التعليم والتدريب، إلى جانب تعزيز توظيف التكنولوجيا ومعايير ISTE الدولية، والتعاون في مراجعة الكتب الدراسية وكتب المواطنة بالمدارس الخاصة مع الإدارات المعنية.


ونظراً لأهمية دور ولي الأمر في مرافقة ابنه في دعم العملية التعليمية الافتراضية، أطلقت الإدارة مبادرة جديدة -قيد التنفيذ-تهدف إلى دعم أولياء الأمور في كيفية متابعة أولادهم عبر البوابة التعليمية.
وتسعى الإدارة باستمرار إلى مواكبة المستجدات الحديثة في مجال التعليم والتعلم والتكنولوجيا، بغية الوصول إلى نتائج إيجابية تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.